الإنتربول تصدر مذكرات توقيف في قضية بن بركة
آخر تحديث: 2007/11/17 الساعة 05:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/17 الساعة 05:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/8 هـ

الإنتربول تصدر مذكرات توقيف في قضية بن بركة

ملف اختفاء بن بركة مازال غامضا منذ
 عام 1965(الفرنسية-أرشيف)
أصدرت الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) أربع مذكرات توقيف بحق مسؤولين أمنيين مغربيين في إطار التحقيق في قضية اختفاء المعارض المغربي المهدي بن بركة عام 1965 بباريس.
 
ونقلت تقارير صحفية عن مصدر قضائي قوله إنه تم إصدار المذكرات الثلاثاء الماضي.
 
وكان باتريك رامييل قاضي التحقيق في محكمة باريس المكلف بالتحقيق وقع في 22 أكتوبر/تشرين الأول خمس مذكرات توقيف في القضية.
 
وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن مذكرات التوقيف هذه تهم قائد الدرك الملكي المغربي الجنرال حسني بنسليمان والجنرال المتقاعد عبد القادر القادري الرئيس السابق للإدارة العامة للدراسات والتوثيق (المخابرات العسكرية).
 
وتشمل أيضا ميلود التونسي الملقب بالعربي الشتوكي الذي يعتقد أنه أحد المتورطين المفترضين في عملية خطف بن بركة وعبد الحق العشعاشي العميل السابق في المخابرات المغربية.
 
ولم تصدر المذكرة الخاصة ببوبكر الحسوني العميل المفترض السابق في  المخابرات المغربية، حتى الآن بسبب نقص في المعلومات الخاصة به.
 
واعتبر الكاتب والصحفي المغربي عبد اللطيف جبرو في حديث للجزيرة أن عدم حسم هيئة الإنصاف والمصالحة التي أحدثها المغرب في طي صفحة انتهاكات حقوق الإنسان خلال ما يطلق عليها "سنوات الرصاص" ترك المشكل مطروحا.
 
كشف سر
وموازاة مع ذلك أعلن محامي ميلود التونسي أمس أنه تقدم بدعوى قضائية ضد صحفي يشتغل في قناة فرنسية بتهمة "كشف سر يتعلق بالتحقيق والإخفاء".
 
وقال المحامي فيليب كليمان في تصريح صحفي "لقد تلقى السيد ميلود تونسي باستغراب كامل في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي من جوزيف توال الصحفي في القناة الفرنسية الثالثة (فرانس 3) النبأ بأن مذكرة جلب وإحضار دولية ستصدر بحقه".
 
وقال إن موكله "لم يكن سابقا أبدا موضع أي دعوة من القاضي المكلف بالملف" معتبرا أنه تم انتهاك حقه في اعتباره بريئا إلى أن تثبت إدانته.
 
يذكر أن المهدي بن بركة الزعيم اليساري المغربي اختطف خلال الستينيات، واغتيل على ما يبدو في أكتوبر/تشرين الأول عام 1965 في باريس ولم يعثر على جثته حتى الآن.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية