اقتراب العمليات التركية من الحدود العراقية يثير قلق الولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ضابط كبير في سلاح حرس الحدود العراقي تأكيده عدم وجود أي علامات على بدء عملية عسكرية تركية عبر الحدود ضد المتمردين الأكراد شمالي العراق.
 
وتأكيدا لذلك قال فؤاد حسين مدير مكتب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إنه لم يحدث أي قصف تركي للمناطق الحدودية.
 
بيد أن قائد القوات البرية التركية إلكار باسبوغ كشف النقاب عن عملية بدأها الجيش التركي لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

ورفض باسبوغ الكشف عن أي تفاصيل واكتفى بالتصريح للصحفيين بأن "عملية تنفذ عبر الحدود".
 
جاء ذلك بعد أيام من تهديدات الحكومة التركية بشن هجوم ضد نحو ثلاثة آلاف من مقاتلي حزب العمال الكردستاني يتحصنون بالمناطق الجبلية في شمال العراق.

وكانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي قد شنت الشهر الماضي غارات عبر الحدود الجبلية على المقاتلين الأكراد.

كما وافق البرلمان التركي الشهر الماضي على طلب الحكومة القيام بعمليات عبر الحدود في شمال العراق.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت تركيا إلى تجنب توغل واسع النطاق خشية زعزعة الاستقرار في شمال العراق وإثارة مزيد من الأزمات الإقليمية.

أردوغان شدد على أهمية التنسيق مع الولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
تنسيق أميركي تركي
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد نفى فى وقت سابق وجود عمليات ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق, وأعلن في الوقت نفسه البدء في تطبيق آليات التنسيق مع الولايات المتحدة في هذا المجال.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين إن القوات الأمنية تواصل عملها حتى الآن على الحدود.

من جهته أكد الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي بعد زيارة أردوغان للبيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستقدم لتركيا في الوقت المناسب المعلومات الاستخبارية المتعلقة بحزب العمال الكردستاني.

من ناحية أخرى نفى قائد سلاح الجو التركي الجنرال إيدوغان بابوغلو معلومات صحفية أشارت إلى قصف جوي الثلاثاء لموقع يشتبه في إيوائه متمردين أكرادا في شمال العراق.

وفي المقابل نقل عن مسؤول عراقي كردي محلي، طلب عدم كشف هويته أن الطيران التركي أغار على ثلاث قرى في كردستان العراق تعتبر مناطق ينشط فيها متمردو حزب العمال الكردستاني.

وتقع هذه القرى طبقا للمسؤول العراقي قرب مدينة زاخو أقرب المدن العراقية إلى الحدود الجنوبية الشرقية التركية.

كما أعلنت إدارة كردستان العراق أن المدفعية التركية استهدفت مركزا حدوديا خاليا نافية مشاركة سلاح الجو التركي في العملية.

المصدر : وكالات