تحالف راسموسين يفوز بانتخابات الدانمارك
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 05:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 05:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ

تحالف راسموسين يفوز بانتخابات الدانمارك

راسموسين سيتولى رئاسة حكومة ثالثة (الفرنسية)
 
فاز تحالف يمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء أندريس راسموسين بالانتخابات التشريعية المبكرة لولاية ثالثة, في الوقت الذي أقرت فيه زعيمة المعارضة بالهزيمة.
 
وحصل تحالف الليبراليين والمحافظين المدعوم من حزب الشعب (أقصى اليمين) حسب النتائج النهائية على 89 مقعدا من أصل 179 من مقاعد البرلمان.
 
ورغم حصول التحالف على أغلبية المقاعد فإنه لا يزال بحاجة إلى مقعد واحد للحصول على الأغلبية المطلقة. وكان تحالف راسموسين قد حصل في انتخابات عام 2005 على 94 مقعدا متخطيا الأغلبية المطلقة بأربعة مقاعد.
 
وفي أول تصريحات له بعد الإعلان عن الفوز, خاطب راسموسين (54 عاما) أنصاره بقوله "الحكومة ستستمر", مبديا رغبته في مشاركة الأحزاب التي أيدته خلال الحملة الانتخابية.
 

وهذه الدعوة تشمل حزب التحالف الجديد الذي يتزعمه النائب السابق ناصر خضر ذو الأصل السوري الفلسطيني الذي حصل على خمسة مقاعد.

 
إقرار بالهزيمة
تحالف المعارضة بزعامة شميث فاز بـ81 مقعدا (رويترز)
بالمقابل أقرت زعيمة المعارضة الاشتراكية هيلي ثورنينغ شيمث (40 عاما) بهزيمتها في الانتخابات, قائلة أمام أنصارها "يبدو أنني لم أهزم أندريس هذه المرة, لكن سأتمكن من ذلك في المرة القادمة", مطالبة بتعزيز حزبها لمثل ذلك الفوز.
 
وأفادت النتائج حصول الاشتراكيين الديمقراطيين بزعامة شميث وحلفائها الاشتراكيين الليبراليين على 81 مقعدا.
 
وشارك نحو أربعة ملايين دانماركي داخل البلاد وما وراء البحار في الانتخابات البرلمانية التي خصص أربعة مقاعد منها لجزر غرينلاند وفارو التي تتمتع بالحكم الذاتي.
المصدر : وكالات