مقتل أربعة عسكريين أتراك وقصف لكردستان العراق
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ

مقتل أربعة عسكريين أتراك وقصف لكردستان العراق

مسلحون من حزب العمال الكردستاني في مواقع داخل شمالي العراق (أرشيف)

عاد التوتر من جديد على الجبهة التركية الكردية بعد أن أعلن اليوم مقتل أربعة جنود أتراك في اشتباكات مع متمردين أكراد جنوبي شرقي تركيا، وسط تواتر أنباء عن قصف سلاح الجو التركي مواقع في كردستان العراق يعتقد أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني.

وأفاد مسؤولون في أنقرة بأن أربعة عسكريين أتراك قتلوا وأصيب تسعة آخرون في الاشتباكات المتواصلة منذ أمس الاثنين مع مقاتلين من حزب العمال الكردستاني في منطقة سيرناك القريبة من الحدود مع العراق.

وفي تطور آخر في المنطقة نفسها ذكرت مصارد تركية وعراقية أن طائرات حربية تركية قصفت قرى في كردستان العراق، مستهدفة مواقع تابعة لحزب العمال.

وحسب قناتين تلفزيونيتين تركيتين فإن القصف -الذي يعتبر الأول من نوعه منذ تفاقم الأزمة بين الطرفين- استهدف مركزا مهجورا في منطقة فانسورا قرب مدينة زاخو الأقرب من الحدود، يستخدمه عناصر من حزب العمال.

ونقل عن مسؤولين عراقيين قولهم إن القرى التي استهدفها القصف كانت خالية ولم يصب أحد، فيما أشارت القناتان التركيتان إلى أنه تم تدمير المركز الذي كان قائما في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وتعليقا على تلك الأنباء قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه "ليس على علم" بذلك القصف.

يشار بويوكانيت يقول إنه لم يفت الأوان لشن عملية داخل الأراضي العراقية (الفرنسية-أرشيف)
انتظار التعليمات
وجدد الجيش التركي تحذيره بشن عملية عسكرية على معاقل حزب العمال داخل الأراضي العراقية.

وقال قائد الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانيت الأوان لم يفت لشن العملية العسكرية. ونسبت تصريحات إليه قبل أيام أنه ينتظر تعليمات من الحكومة للتحرك ضد القواعد الخلفية لمقاتلي حزب العمال بالعراق في إطار هجوم واسع النطاق.

ويشار إلى أن تركيا حشدت نحو مئة ألف جندي على امتداد حدودها مع العراق، بعد أن أعطى البرلمان التركي الشهر الماضي موافقته الحكومة لضرب معاقل حزب العمال الذي يتمركز بشمالي العراق وينطلق منها لتنفيذ عمليات في الداخل التركي.

وتحمل تركيا هذا الحزب مسؤولية مقتل نحو أربعين ألفا منذ بدئه القيام بعملياته المسلحة عام 1984 لتحقيق وطن مستقل للأكراد جنوبي شرقي تركيا.

المصدر : وكالات