الدانماركيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمانهم
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ

الدانماركيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمانهم

ناخبة دانماركية تدلي بصوتها (الفرنسية)
فتحت مراكز الاقتراع في الدانمارك اليوم أبوابها لإجراء الانتخابات البرلمانية التي دعا إليها رئيس الوزراء الدانماركي أندرياس فوغ راسموسين قبل ثلاثة أسابيع.
 
وباشر نحو أربعة ملايين دانماركي داخل البلاد وما وراء البحار التوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار نوابهم الـ179 في البرلمان، بينهم أربعة مقاعد مخصصة لجزر غرينلاند وفارو التي تتمتع بالحكم الذاتي.
 
ولن تظهر نتيجة الانتخابات في هذه الجزر الواقعة شمالي المحيط الأطلسي قبل يوم غد الأربعاء, ومن المقرر إغلاق مراكز الاقتراع في الثامنة مساء اليوم بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت غرينتش).
 
ويسعى راسموسين للفوز بولاية ثالثة، حيث يترأس هذا الرجل حكومة أقلية تنتمي إلى يسار الوسط منذ عام 2001 وتولت هذه الحكومة مقاليد الحكم بدعم من حزب الشعب الدانماركي.
 
وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن راسموسين يحتاج أيضا إلى دعم حزب الائتلاف الجديد -الذي يتبنى توجهات الوسط والذي تشكل حديثا- وذلك لتأمين حصوله على أغلبية مقاعد البرلمان.
 
ومن أبرز منافسي راسموسين في هذه الانتخابات هيلي ثورنينغ شميت التي تنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض، والتي تطمح في أن تكون أول رئيسة وزراء في تاريخ الدانمارك.
المصدر : وكالات