مصرع جنديين للناتو ومدنيين في هجومين بأفغانستان
آخر تحديث: 2007/11/13 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/13 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/4 هـ

مصرع جنديين للناتو ومدنيين في هجومين بأفغانستان

جندي أميركي يقتحم منزلا أثناء عملية في ولاية أورزغان الجنوبية (رويترز-أرشيف)

أعلنت القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مصرع اثنين من جنودها وإصابة آخر في انفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم شرقي البلاد اليوم، دون ذكر تفاصيل أخرى.
 
لكن مراسل الجزيرة في كابل قال إنه يعتقد بوقوع الهجوم في ولاية قندوز شمال شرق أفغانستان، في حين نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر الشرطة وقوع الانفجار في ولاية بكتيكا المحاذية للحدود الباكستانية.
 
كما نقل المراسل عن مصادر أمنية في هجوم آخر قولها بمقتل خمسة من الشرطة الأفغانية في هجوم استهدفهم قرب مدينة غزني جنوب كابل.

في سياق متصل نقل المراسل أيضا عن متحدث باسم حركة طالبان قوله إن 15 مدنيا قتلوا بيد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في قرية توبي في ولاية هلمند جنوبي البلاد.

لكن قوات التحالف قالت إن امرأة وطفلين إضافة إلى 15 مسلحا قتلوا واعتقل شخصان آخران في عملية شنتها ضد طالبان في هلمند.
 
وأوضح بيان للتحالف اليوم أن قواته تعرضت لإطلاق نار من مسلحين تحصنوا في منزل بمديرية غارميز، ما اضطرهم للرد على النيران بإلقاء قنبلة يدوية أسفرت عن انهيار المبنى والعثور على القتلى تحت الأنقاض، مشيرا إلى أن الجنود لم يكونوا على علم بوجود مدنيين بالمكان حيث عثروا أيضا على جريحة.
 
في سياق متصل أعلن وزير الدفاع النيوزيلندي فيل جوف أن ابن شقيقته قتل في أفغانستان أثناء خدمته مع الجيش الأميركي.
 
وأوضح أن الملازم الأول ماثيو فيرارا -الذي ولد في الولايات المتحدة ويحمل الجنسيتين الأميركية والنيوزيلندية- قتل في كمين مع خمسة جنود آخرين بعد مضي خمسة أشهر على وجوده في أفغانستان. وتشارك نيوزيلندا بـ122 عسكريا في أفغانستان لم يقتل منهم أي جندي.
 
وقتل ستة من رجال القبائل الموالين للحكومة الأفغانية وأصيب السابع، بعد أن أطلق مسلحون النار على السيارة التي كانت تقلهم في ولاية هيرات غربي أفغانستان أمس.
 
فقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قائد شرطة الولاية قوله إن الرجال السبعة كان في طريقهم لأداء الصلاة في أحد مساجد مدينة هيرات عندما فاجأهم مسلحون بنيران أسلحتهم فأردوا ستة منهم قتلى فيما نقل السابع إلى المستشفى مصابا بجروح عديدة.
 
وقد نفى المتحدث باسم طالبان قاري يوسف أحمدي مسؤولية الحركة أو علاقتها بالحادث.
 
إمدادات ألمانية
 لألمانيا ثلاثة آلاف جندي وطائرات مقاتلة في شمال أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)
من ناحية أخرى أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أمس أن الجيش  الألماني سيضع بتصرف قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان طائرتين جديدتين للنقل العسكري.
 
وأوضح المتحدث أن طائرتي ترانسال ستنضمان مطلع 2008 إلى القوة الدولية للمساهمة في إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف)، مؤكدا بذلك خبرا نقلته مجلة فوكوس في عدد يصدر الاثنين.
 
وبذلك يرتفع عدد طائرات ترانسال التي ينشرها الجيش الألماني في أفغانستان إلى أربع.
 
وترفض برلين نقل ثلاثة آلاف من جنودها ينتشرون حاليا في منطقة هادئة نسبيا شمال أفغانستان إلى جنوبها حيث تجري معظم المعارك مع طالبان.
المصدر : وكالات