فريق أميركي يضغط لإيقاف مفاعل كوريا الشمالية النووي
آخر تحديث: 2007/11/1 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/1 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/21 هـ

فريق أميركي يضغط لإيقاف مفاعل كوريا الشمالية النووي

كريستوفر هيل (يسار) قال إن المفاوضات مع نظيره الكوري الشمالي دخلت مرحلة التفاصيل (رويترز-أرشيف)

بحثت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الأربعاء في بكين خطوات لوقف العمل في منشأة يونغبيون النووية بينما يستعد فريق من الخبراء الأميركيين للتوجه إلى هذه الدولة.

وقال المبعوث الاميركي كريستوفر هيل للصحفيين بعد اجتماعه مع نظيره الكوري الشمالي كيم كي جوان "كان تبادلا مفيدا للمعلومات.. لم تكن مفاوضات" واستطرد قائلا إن الطرفين في هذه المرحلة يتحدثان كثيرا عن التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن كيم قوله إن بلاده ستنفذ الاتفاق بجدية "ولا توجد في هذه المرحلة اختلافات كبيرة في الرأي".

ومن المقرر أن يصل فريق الخبراء الأميركيين إلى بيونغ يانغ اليوم الخميس للإشراف على تعطيل العمل في مفاعل يونغبيون النووي القادر على إنتاج البلوتونيوم المستخدم في صنع قنابل نووية.

وستكون هذه ثاني زيارة يقوم بها فريق من الخبراء النوويين الأميركيين لكوريا الشمالية خلال شهر، حيث تضغط واشنطن على بيونغ يانغ للمضي قدما في تنفيذ اتفاق يستهدف اتخاذ خطوات كبيرة في مجال نزع الأسلحة في الستين يوما القادمة.

يُذكر أن بيونغ يانغ وافقت -في أعقاب محادثات سداسية مطولة في بكين شاركت فيها الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين- على أن توقف العمل في منشآتها النووية الرئيسية بنهاية عام 2007، وهو شرط يعني شل المحطات النووية لكنه لا يصل إلى حد تفكيكها تماما.

ووافقت بيونغ يانغ على الكشف عن كل أنشطتها الذرية بالكامل بنهاية العام، ويقول وفد التفاوض الأميركي إن عملية الكشف هذه يجب أن تبدأ في غضون الأسبوعين القادمين.

وستحصل كوريا الشمالية التي تعاني من الفقر في مقابل هذه الخطوات على مليون طن من زيت الوقود الثقيل أو على مساعدات تعادله، كما ستتحرك الولايات المتحدة لرفع اسمها من قائمة أميركية للإرهاب.

وتأتي هذه الخطوات إثر تقدم مفاجئ بإبرام اتفاق في فبراير/شباط يتعين بموجبه على بيونغ يانغ -التي أجرت تفجيرا نوويا العام الماضي في تحد للتحذيرات الدولية- إغلاق محطة يونغبيون، وأن تقبل بمراقبين نوويين تابعين للأمم المتحدة.

المصدر : وكالات