إسرائيل تشتري صواريخ أميركية بقيمة 1.3 مليار دولار
آخر تحديث: 2007/11/1 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/1 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/21 هـ

إسرائيل تشتري صواريخ أميركية بقيمة 1.3 مليار دولار

 

أعلن البنتاغون الأميركي خطة أولية لبيع إسرائيل صواريخ متقدمة وقاذفات صواريخ وذخائر وأسلحة أخرى بقيمة 1.3 مليار دولار، إضافة إلى نيته بيع مصر أسلحة مماثلة في صفقة تقدر قيمتها بـ99 مليون دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية إن "موقع إسرائيل الإستراتيجي يجعلها ذات أهمية حيوية لمصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ومن الضروري لمصالح واشنطن القومية أن تساعد إسرائيل لتطور وتحافظ على قدرات دفاعية ذاتية جاهزة وقوية".

وذكرت الوكالة في إشعار إلزامي للكونغرس الأميركي يتضمن قائمة بأسماء الصواريخ والذخيرة "إن الصفقة المقترحة متفقة مع تلك الأهداف".

وذكر الإشعار أن صفقة الأسلحة التي تنوي إسرائيل شراءها تتضمن 1700 صاروخ (جو-أرض) نوع هلفاير2، إضافة إلى 100 صاروخ باتريوت محسنة التوجيه إلى جانب ذخائر وألفي صاروخ تاون2-أي المضاد للدروع وخمسة آلاف من قاذفات الصواريخ طراز أم141.

كما أعلن البنتاغون خططاً أخرى لبيع مصر ما يصل إلى ألفي صاروخ موجه طراز تاون2-أي المضاد للدروع بالإضافة إلى المعدات ذات الصلة، في صفقة تصل قيمتها 99 مليون دولار.

وأضافت الوكالة التي تتولى صفقات السلاح الأميركية الحكومية "تحتاج مصر إلى صواريخ تاو2 هذه وقاذفات الصواريخ لتعزيز مخزونها الحالي وتزويد وحدات المشاة الميكانيكية ومدفعية الميدان بقدرات مضادة للدروع."

ويفرض القانون الأميركي رفع إشعار بأي صفقة سلاح مقترحة دون أن يعني ذلك أن الصفقة قد أبرمت، كما أن للكونغرس الأميركي الحق في رفض صفقات السلاح المقترحة لكنه نادراً ما يفعل ذلك.
المصدر : وكالات