متمردو حزب العمال يسعون لإقامة وطن مستقل للأكراد بجنوب شرق تركيا (الفرنسية-أرشيف)

يعقد المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب اجتماعا صباح الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بعد مقتل 15 جنديا خلال اليومين الماضيين في هجمات نسبت إلى متمردي حزب العمال الكردستاني في شرق وجنوب شرق البلاد.

وكانت الحكومة التركية قد بحثت أمس تعزيز الإجراءات الأمنية ضد حزب العمال بعد الهجمات التي أسفرت عن أعلى حصيلة قتلى يتكبدها الجيش التركي منذ عام 1995.

وقال الناطق باسم الحكومة جميل جيتشك في ختام الاجتماع إن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة المتمردين دون تحديد لهذه الإجراءات الجديدة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت أنقرة تفكر في القيام بتوغل عسكري ضد قواعد متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق كما يطالب به الجيش منذ فترة طويلة، لم يستبعد جيتشك أي خيار لكنه أكد على ضرورة التحرك بـ"روية".

ضغوط حادة
وفي هذا الإطار قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن أردوغان تعرض لضغوط حادة لإصدار أوامر بعملية عسكرية في شمال العراق.

وقد دعا أردوغان الذي قاوم مطالب من القوات المسلحة التركية خلال الأشهر الستة الماضية لإعطائها الضوء الأخضر لاجتياح قواعد حزب العمال بكردستان العراق، إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي التركي وهو الاجتماع الذي اعتبر مجلس حرب.

أميركا تدين
وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك في بيان إن الولايات المتحدة تدين تلك الهجمات وتقف مع الشعب التركي، مضيفا أن واشنطن ملتزمة بالعمل مع أنقرة لمكافحة حزب العمال الكردستاني و"الجماعات الإرهابية الأخرى".

وقال ماكورماك إن العنف لا يهدد تركيا فقط بل يقوض أيضا أمن العراق، وأضاف قائلا "نناشد السلطات العراقية اتخاذ إجراءات فعالة ضد حزب العمال الكردستاني، وأعرب عن استعداد بلاده لدعم جهود تركيا والعراق لحماية أمن مواطنيهما "ووقف هذا العنف الإرهابي".

وقتل 13 جنديا في هجوم شنه متمردون الأحد ضد وحدة كوماندوس كانت تقوم بمهمة في محافظة سيرناك على الحدود مع العراق كما أعلنته هيئة أركان الجيش.

وسبق ذلك مقتل جندي يوم السبت في اشتباكات مع حزب العمال في باسكال (شرق) قرب الحدود مع إيران. كما أدى انفجار لغم عند مرور دورية عسكرية في وقت مبكر أمس الاثنين في ليج بمحافظة ديار بكر التي تقيم فيها غالبية كردية، إلى مقتل جندي لترتفع الحصيلة إلى 15 قتيلا من الجنود.

المصدر : وكالات