أحداث وزيرستان تحصد 195 قتيلا والمفاوضات تتواصل
آخر تحديث: 2007/10/10 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/10 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/29 هـ

أحداث وزيرستان تحصد 195 قتيلا والمفاوضات تتواصل

القوات الباكستانية تشن حملة في وزيرستان ردا على هجمات المسلحين (الفرنسية-أرشيف) 

قال الجيش الباكستاني اليوم الثلاثاء إن حصيلة المواجهات العنيفة في منطقة وزيرستان المستمرة منذ ثلاثة أيام ارتفعت إلى 195 قتيلا.

وأوضح بيان صادر عن الجيش أن المعارك بين القوات الباكستانية والمسلحين القبليين في شمال وزيرستان أدت إلى مقتل 150 من المسلحين و45 جنديا، مشيرا إلى أن ما بين 12 و15 جنديا اعتبروا في عداد المفقودين.

وأضاف البيان أن القوى الأمنية رفضت اقتراحا من المسلحين بوقف إطلاق النار، مؤكدا أن العمليات ستستمر حتى إعادة السلام إلى كل المناطق.

وقد التقطت مشاهد هروب السكان المحليين من منطقة مير علي بشمال وزيرستان حيث تدور المعارك. وتحدث الفارون عن أجواء حرب حقيقية حيث إن الجثث انتشرت في شوارع المدينة، وتهدمت عشرات المنازل بسبب المعارك والغارات الجوية.

مفاوضات لإنهاء المعارك
في هذه الأثناء قال مراسل الجزيرة في إسلام آباد إن مفاوضات تجري بين ممثلي قبائل شمال وزيرستان ومفوض الحكومة الباكستانية من أجل وقف المعارك التي تدور هناك.

وأضاف المراسل أن المفاوضات تستهدف وقف المعارك وتبادل الجثث والسماح للأهالي بالتحرك، مضيفا أن هناك تسريبات تشير إلى أنها تتضمن أيضا بنودا حول تقليص عدد القوات الباكستانية في منطقة القبائل.

وكان المتحدث العسكري للجيش الباكستاني وحيد أرشد قد قال في وقت سابق إن المواجهات اندلعت بعد أن قام ناشطون بتفجير عبوات متطورة ونصب كمائن لقوات الأمن"، مشيراً إلى أن "القوات ردت وقتلت 130 ناشطا بضربات جوية وهجمات برية".

وتأتي الاشتباكات في وقت يسعى فيه الرئيس الباكستاني برويز مشرف لتأمين ولاية رئاسية ثانية، متعهدا بمواصلة جهود باكستان ضد ما يسمى الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات