بيلوسي تؤكد أن الحرب في العراق بلا نهاية
آخر تحديث: 2007/10/8 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عباس: سنذهب إلى مجلس الأمن والجمعية العامة لنطالب بعضوية كاملة لدولة فلسطين
آخر تحديث: 2007/10/8 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/27 هـ

بيلوسي تؤكد أن الحرب في العراق بلا نهاية

بيلوسي أكدت أن استمرار الحرب سيكلف أميركا تريليون دولار إضافيا (الفرنسية-أرشيف)

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن الحرب التي تقودها بلادها في العراق ستكون حربا بلا نهاية، وأكدت أن اقتراح الرئيس جورج بوش بأن تستمر الحرب عشرة أعوام، سيكلف الخزينة تريليون دولار إضافيا.

وفي موضوع آخر خالفت بيلوسي بوش، عندما أكدت في تصريحات صحفية أن الولايات المتحدة تستخدم التعذيب خلال علميات استجواب أشخاص يشتبه في تورطهم في الإرهاب، وهو الأمر الذي كان بوش قد نفاه الجمعة الماضية.

وردا على سؤال حول شهادات لمعتقلين سابقين تحدثوا عن تقنيات استجواب من بينها تعريض المعتقلين لحرارة شديدة أو الإيحاء بإغراقهم، قالت "هناك تعريف قانوني للتعذيب ينطبق هنا".

وعبرت بيلوسي عن قناعتها بضرورة حماية الأميركيين، لكن بشكل مطابق للقانون، مشيرة إلى أن الخبراء يعتبرون أن هذه الأساليب لا تتيح الحصول على معلومات مؤكدة، "كما أن هذه الأساليب تؤثر على سمعتنا في العالم، الأمر الذي يمس بدوره بالتعاون الضروري في أنشطة الاستخبارات لحماية الأميركيين".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" تحدثت يوم الخميس الماضي عن وجود وثائق لوزارة العدل، تؤكد أن القانون لا يمنع صفع معتقل أو تعريضه لحرارة شديدة وغيرها.

أما بوش فكان قد أكد في تصريحات صحفية قبل ثلاثة أيام أن الحكومة الأميركية لا تعذب الناس، وإنما تطبق القانون الأميركي والالتزامات الدولية.

كما شدد على ضرورة وفاعلية "التقنيات البديلة" في عمليات استجواب المتهمين بالإرهاب، وخصوصا في السجون السرية لوكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي أي).

في هذه الأثناء تتوالى شهادات المعتقلين السابقين واصفة التقنيات التي استخدمت بحقهم، مثل السجن الانفرادي لأشهر وحرمانهم من النوم ومنعهم من مشاهدة ضوء النهار.

المصدر : الجزيرة + وكالات