تواصل المعارك في الكونغو بين الجيش الحكومي والمنشقين
آخر تحديث: 2007/10/8 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/8 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/27 هـ

تواصل المعارك في الكونغو بين الجيش الحكومي والمنشقين

الجيش الكونغولي يستعد لمعركة مع المنشقين عن صفوفه (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مصادر الجيش في جمهورية الكونغو الديمقراطية عن تواصل المعارك بين القوات المسلحة وجنود منشقين موالين للجنرال المخلوع لوران نكوندا، فيما هدد المنشقون بشن هجوم واسع النطاق، كما أفادت مصادر الطرفين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الكولونيل مايكل توكولونغا الضابط في اللواء التاسع في القوات الكونغولية قوله إن  "المواجهات تواصلت" صباح الأحد على تلال بوكيما شرق البلاد وقرب الحدود مع رواندا.

وأوضح القائد العسكري أن "المتمردين كانوا ينوون اجتياح بوكيما وكانوا يستهدفون الذخائر والأسلحة والمؤونة العسكرية". وأضاف "لقد منوا بخسائر فادحة أمس (السبت)"، وأشار إلى عدم قدرته على إعطاء حصيلة محددة عن الخسائر لأن "العمليات القتالية متواصلة".

مقابل ذلك أعلن مسؤول مقرب من الجنرال المخلوع لوران نكوندا أن القوات المتمردة على وشك شن هجوم واسع النطاق على مواقع القوات الحكومية في شمال كيفو.

وقال الجنرال بوامبالي كاكوليلي الذي قدم نفسه على أنه وزير الدفاع في المؤتمر الوطني للدفاع الشعبي -الحركة التي يتزعمها نكوندا "سوف نشن الهجوم الآن وغدا (الاثنين)، سنعلن هذا الأمر رسميا". وأضاف "لقد انتظرنا طويلا مباشرة حوار مع حكومة كينشاسا ولكنهم ما زالوا يقاتلوننا".

وأكد كاكوليلي أن القوات الحكومية هاجمت السبت مواقع تابعة لنكوندا قرب بوكيما. وأضاف "لا تنفك القوات المسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية تقصف مواقعنا بالصواريخ من نواحي روبايا وكاروبا ونغونغو".

وأفادت بعثة الأمم المتحدة في الكونغو بأن الاشتباكات بين الطرفين المتنازعين قد تواصلت شمال مدينة غوما.

من جهة أخرى أعلنت منظمة للدفاع عن الثروة الحيوانية أن استئناف المعارك يهدد خاصة وجود غوريلات الجبال، وهي فصيلة نادرة.
 
وقالت سامانتا نيوبورت المتحدثة باسم منظمة "وايلد لايف دايريكت" ومقرها في غوما "الأمر خطر للغاية وحالة الغوريلات أسوأ مما كانت عليه قبل استئناف المعارك قبل خمسة أسابيع. وأضافت "أصبحت غوريلات الجبال الكونغولية كافة من دون حماية ولا مراقبة، وليس بوسعنا الآن القيام بأي شيء".

يشار إلى أن اشتباكات شبه يومية تدور بين القوات الحكومية وتلك المتمردة منذ نهاية سبتمبر/ أيلول، إثر انهيار وقف لإطلاق النار استمر 18 يوما تم التوصل إليه بضغط شديد من بعثة الأمم المتحدة.
المصدر : وكالات