بوش يرضخ لتحذيرات أردوغان ويعارض قانون الأرمن
آخر تحديث: 2007/10/5 الساعة 20:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/5 الساعة 20:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/24 هـ

بوش يرضخ لتحذيرات أردوغان ويعارض قانون الأرمن


أعلن البيت الأبيض الجمعة معارضة الرئيس الأميركي جورج بوش مشروع قانون أميركي يعتبر أن الأرمن تعرضوا لإبادة جماعية في ظل الإمبراطورية العثمانية، متخذا بذلك موقفا مؤيدا للحكومة التركية.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو إن بوش وصف الأحداث التي جرت في عام 1915 بأنها "واحدة من أسوأ المآسي في القرن العشرين"، إلا أنه يعتقد أن تحديد ما إن كانت تلك الأحداث بمثابة إبادة يجب أن يخضع للتحقيق التاريخي وليس لقانون".
 
ويأتي إعلان موقف بوش بعد محادثاته مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي بحث معه القانون المطروح أمام الكونغرس الأميركي الذي يصف مقتل أعداد كبيرة من الأرمن في الفترة من عام 1915 وحتى عام 1923 بأنه إبادة.  
 
وأضاف المتحدث أن بوش أكد على معارضته هذا القانون الذي سيضر إقراره بالعلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا.
 
تحذيرات أردوغان
وفي وقت سابق أمس حذر أردوغان الرئيس الأميركي من الضرر الذي سيقع على العلاقات بين واشنطن وأنقرة إذا وافق الكونغرس الأميركي على مشروع القانون الخاص بالأرمن.
 
وذكرت وسائل الإعلام التركية الجمعة أن لجنة بالكونغرس ستبحث مشروع القانون في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الحالي.
 
وقالت محطتا سي إن إن وإن تي في التركيتان إن أردوغان الذي أصدر تحذيرا مماثلا في وقت سابق من العام الحالي أدلى بالتصريح أثناء مكالمة هاتفية أجراها مع بوش.
 
وسبق أن حذر مشرع تركي كبير من أن أنقرة قد تبحث فرض قيود على استخدام الجيش الأميركي لقاعدة إنجرليك الجوية -وهي مركز نقل وإمداد للشرق الأوسط- إذا تمت الموافقة على مشروع القانون.
 
وأرسلت تركيا بالفعل وفودا إلى الولايات المتحدة في محاولة لوقف القرار.
 
وتنفي تركيا حدوث عمليات إبادة منظمة للأرمن قائلة إن أعدادا كبيرة من المسيحيين الأرمن والمسلمين الأتراك قتلوا في اشتباكات عرقية لدى انهيار الإمبراطورية العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى. 
المصدر : وكالات