مقتل 25 شخصا في تحطم طائرة أنطونوف بكينشاسا
آخر تحديث: 2007/10/4 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/4 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/23 هـ

مقتل 25 شخصا في تحطم طائرة أنطونوف بكينشاسا

الكونغو شهدت حوادث تحطم طائرات كثيرة بينها تحطم أنطونوف واحتراقها بغوما قبل شهر (رويترز-أرشيف)

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن 25 شخصا على الأقل قتلوا في حادث تحطم طائرة شحن كونغولية روسية الصنع أثناء إقلاعها من مطار كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، مما أدى إلى سقوطها على حي فقير بالمدينة، واشتعال النار في عدد من المنازل.

وأكد الرائد غابرييل دي بروسيس أن القوة أرسلت فريقا يضم وحدة إطفاء إلى موقع التحطم. وقال ضابط في مطار كينشاسا إن الطائرة سقطت فوق سوق في منطقة كينغاساني الواقعة على بعد خمسة كيلومترات من المطار، مضيفا أنه لم يعرف بعد عدد القتلى الدقيق أو عدد أفراد طاقم الطائرة.

غير أن وكالة إيتار تاس الروسية قالت إن طاقما من الطيارين الروس كانوا على متن الطائرة المنكوبة.

الحطام والمنازل
وأفاد بعض السكان بأن حطام الطائرة سوّى عددا من المنازل بالأرض في الحي الواقع شرق كينشاسا.

وقال وزير الشؤون الإنسانية الكونغولي جان كلود مويامبو إن الطائرة وهي من طراز أنطونوف 26 مملوكة لشركة "أفريكا وان" وكانت تقوم برحلة إلى منطقة تشيكابا وسط البلاد.

حطام أنطونوف 26 سقطت في رواندا قبل شهور (الفرنسية-أرشيف)
ويقود طائرات الشحن في الكونغو في الغالب طيارون محترفون من دول الاتحاد السوفياتي السابق لكنها غالبا ما تكون قديمة وغير خاضعة للصيانة.

أفريكا وان
يشار إلى أن شركة "أفريكا وان" المالكة للطائرة موضوعة على اللائحة السوداء لدى خطوط الطيران الأوروبية لمشاكل تتعلق بالسلامة كما أن الطائرة المنكوبة تعتبر طائرة شحن خفيفة ظهر أول تصميم لها عام 1960.

ويوجد بالكونغو الديمقراطية نحو 50  شركة طيران تستخدم معظمها طائرات متهالكة وهو ما كان سببا في عدد من حالات التحطم.

وكانت طائرة من طراز أنطونوف 32 قد تحطمت عند محاولتها الثانية للإقلاع من مطار كينشاسا عام 1996 وسقطت فوق مشاركين في أحد المعارض الجوية مما أدى إلى مقتل نحو 300 شخص في واحدة من أسوأ الكوارث الجوية بتاريخ الكونغو.

وسقطت طائرة أنطونوف 12 ثم انفجرت أثناء هبوطها في مطار غوما الشهر الماضي. كما أدى تحطم أنطونوف كونغولية أخرى في أغسطس/آب الماضي إلى مقتل 13 شخصا.

المصدر : وكالات