مقتل 50 من طالبان في اشتباكات جنوبي أفغانستان
آخر تحديث: 2007/11/1 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/1 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/21 هـ

مقتل 50 من طالبان في اشتباكات جنوبي أفغانستان

ولاية قندهار شهدت الكثير من المواجهات بين القوات الأجنبية ومقاتلي طالبان (رويترز)

لقي نحو 50 من مقاتلي حركة طالبان وأربعة جنود أفغان مصرعهم في اشتباكات جنوبي أفغانستان, فيما أكدت الحركة سيطرتها على مواقع خلال نفس المعارك.
 
وقال قائد شرطة قندهار سيد آغا ثاقب إن الاشتباكات وقعت بين المسلحين وقوات أفغانية وأطلسية مشتركة في منطقة آرغنداب القريبة من ولاية قندهار, مشيرا إلى أن 25 أصيبوا بجروح.
 
وأضاف ثاقب في تصريحات لوكالة رويترز أن أكثر من 200 من مقاتلي طالبان لا يزالون "محاصرين ولا يمكنهم الفرار أو تلقي تعزيزات".
 
بالمقابل قال المتحدث باسم طالبان قاري محمد يوسف إن مقاتلي حركته استولوا على سبع نقاط تفتيش حول آرغنداب, قائلا إنهم أوقعوا "خسائر بالغة" بالقوات الأفغانية والأطلسية.
 
وقال شهود عيان إن نحو 20 شاحنة على الأقل أقلت قرويين غادروا منطقة المعارك.
 
وجاءت الاشتباكات بعد وفاة الزعيم القبلي الموالي للحكومة الملا نقيب، الذي كان يسيطر على المنطقة, مما ترك المنطقة الشمالية المؤدية لقندهار مكشوفة.
 
مواجهات
وفي معارك أخرى قالت قوات التحالف إن مسلحين عدة قتلوا خلال مواجهات أعقبت تعرض تلك القوات لإطلاق نيران أثناء عملية تفتيش في ولاية غزنة جنوب غرب كابل.
 
وقالت القوات في بيان إن جنودها هاجموا مقاتلين بحوزتهم أسلحة خفيفة وأسلحة تقليدية, مشيرة إلى أنها اعتقلت اثنين منهم بقيا على قيد الحياة.
 
وفي ولاية كونار الشرقية قتل مسلح أثناء حملة اعتقالات طالت من يساعد عناصر تنظيم القاعدة بالمنطقة القريبة من باكستان.
 
فحوص
من جهة أخرى قرر الجيش الأسترالي إجراء اختبارات حمض النووي للآلاف من جنوده, بعد مقتل جنديين في معارك مع مقاتلي طالبان الشهر الماضي.
 
وقال المتحدث باسم قوة الدفاع الأسترالية أندرو نيكوليك إن هذا الإجراء "سيمكننا من التعرف السريع والإيجابي على أشلاء القتلى التي لا يمكن التعرف عليها بطرق الطب الشرعي التقليدية مثل الأسنان وبصمات الأصابع".

وقتل أكثر من 370 مدنيا هذا العام في عمليات حلف الأطلسي ضد مقاتلي طالبان حسب تقديرات عمال الإغاثة والمسؤولين الأفغان.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: