كوشنر يشدد على دور الصين في تحقيق إصلاحات بميانمار
آخر تحديث: 2007/10/31 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر طبية: قتيل و 8 جرحى في عملية الطعن في فنلندا
آخر تحديث: 2007/10/31 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/20 هـ

كوشنر يشدد على دور الصين في تحقيق إصلاحات بميانمار

كوشنر أدلى بتصريحاته حول ميانمار بعد لقاءات مع المسؤولين بتايلند (الفرنسية)

بدأ وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر زيارة إلى الصين يتوقع أن يجري خلالها مباحثات حول ملفي ميانمار وإيران الساخنين ويمهد لزيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

واستبق الوزير الفرنسي محادثاته في بكين بالتشديد على الأهمية القصوى لدورها في الجهود المبذولة لتحقيق إصلاحات في ميانمار ودفع الحكومة العسكرية للتفاوض مع المعارضة في يانغون.

وحث كوشنر في مقابلة أجراها في تايلند عشية زيارة الصين على الضغط على حكومة ميانمار العسكرية لفتح حوار مع زعيمة المعارضة أونغ سان سوتشي.

وقال إن الحوار الوطني في ميانمار يجب أن يبدأ مضيفا أنه أمر "خيالي" أن يتصور المرء أن تغيرا فوريا سيطرأ على النظام.
وأكد الوزير الفرنسي أيضا خلال المقابلة وجوب دعم المجتمع الدولي لجهود المبعوث الدولي إلى ميانمار إبراهيم غمبري مضيفا أن مهمة الأخير "معجزة صغيرة يجب أن تستمر".

يشار إلى أن الصين هي المزود الأساسي لنظام ميانمار بالأسلحة وكانت عرضة لانتقادات الدول الأخرى لعدم اتخاذها أي موقف من الحكومة العسكرية في ميانمار بعد قيام الأخيرة بقمع أول مظاهرات تتحدى النظام في يانغون منذ عشرين عاما.

وفي بكين التقى كوشنر نظيره الصيني يانغ جيشي في مستهل زيارة للعاصمة الصينية التي تمثل المحطة الأخيرة في جولة آسيوية بدأت في سنغافورة ثم تايلند.

كوشنر يمهد في بكين لزيارة وشيكة للرئيس ساركوزي (الفرنسية)
العلاقات الثنائية
وتطرق جيشي خلال اللقاء إلى اجتماعاته مع الوزير الفرنسي خلال الأشهر الماضية في نيويورك وألمانيا وهو ما رد عليه كوشنر "بالإجراءات الإيجابية" التي اتخذتها الصين بعد اللقاءين.

وأضاف أنه يعلق "أهمية كبرى" على هذه الزيارة التي تسبق زيارة الدولة التي سيقوم بها ساركوزي. وعلى الأثر طلب من الصحفيين مغادرة القاعة.

وسيلتقي كوشنر خلال الزيارة رئيس وزراء الصين وين جياوبو ومسؤول الحزب الشيوعي المكلف بالعلاقات الدولية.



المصدر : وكالات