أردوغان يزور واشنطن لبحث أزمة الكردستاني
آخر تحديث: 2007/10/31 الساعة 07:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/31 الساعة 07:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/20 هـ

أردوغان يزور واشنطن لبحث أزمة الكردستاني

القوات التركية تفتش عن الألغام قبل شن عمليات أوسع داخل الحدود العراقية (رويترز)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيستقبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل, في محاولة من الإدارة الأميركية لثني أنقرة عن تنفيذ خطتها بشن عملية عسكرية واسعة شمال العراق لتعقب مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينز إن الولايات المتحدة وتركيا راغبتان في القضاء على حزب العمال, غير أن واشنطن تريد من أنقرة أن تتحلى بضبط النفس.
 
تأتي هذه الدعوة تلبية لطلب أردوغان الذي حث الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات عاجلة "ضد متمردي الحزب، محذرا في اجتماع للكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم من أن مستقبل العلاقات الثنائية رهن بموقف واشنطن من هذه المسألة.
 
من جهتها أعلنت الأمم المتحدة أن أمينها العام بان كي مون سيزور تركيا يوم 3 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل للمشاركة في المؤتمر الدولي لدول جوار العراق.
 
وفد رفيع
وفي العراق قال رئيس برلمان إقليم كردستان العراق عدنان المفتي في ختام جلسة مغلقة للبرلمان الكردي استمرت أكثر من ساعتين, إن وفدا رفيع المستوى من الإقليم سيزور بغداد لمناقشة التطورات الأخيرة مع تركيا.
 
وأوضح المفتي في مؤتمر صحفي مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني أن الوفد الذي سيضم مسؤولين من الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني, "سينسق مع الحكومة المركزية لأنها بحسب الدستور المخولة الدفاع عن إقليم كردستان"، دون أن يحدد موعد الزيارة.
 
من جانبه كرر البارزاني دعوة حزب العمال الكردستاني إلى التخلي عن العمل المسلح "لأنه لا يؤدي إلى أي نتيجة". وأضاف أن تركيا ترفض الحوار مع إقليم كردستان العراق، و"نحن لسنا مع الحل العسكري ولا يمكن أن نستدرج إلى مثل هذا الحل".
 
في هذه الأثناء واصلت المروحيات التركية قصف مواقع لمتمردي حزب العمال قرب الحدود العراقية. وألقت مروحيتان من طراز كوبرا قنابل على منطقة جودي الجبلية بمحافظة شرناق الحدودية. وكان سلاح الجو التركي قصف أمس معسكرات ومواقع للمقاتلين الأكراد في جبال جودي وكاتو.
 
وقد اعترف الجيش التركي بمقتل أربعة من جنوده في اشتباكات مع المتمردين الأكراد أمس في إقليم تونجلي, وذلك بعدما ذكرت مصادر عسكرية الأحد أن القوات التركية قتلت 20 متمردا في المنطقة.
المصدر : وكالات