طالبان صعدت من هجماتها خلال العامين الأخيرين (الفرنسية)

لقي جندي من قوات التحالف الدولي في أفغانستان مصرعه أثناء اشتباكات جنوب البلاد، في حين قضى أكثر من 20 من مقاتلي طالبان في غربها.
 
وقتل الجندي الثلاثاء في معارك دارت قرب سبروان غار على بعد 40 كلم من القاعدة الجوية للحلف الأطلسي في قندهار كما أوضح التحالف، مشيرا إلى جرح جندي آخر وشرطي.
 
ولم يكشف التحالف جنسية الضحايا، علما بأن ذلك يعلن بصورة عامة من قبل البلدان التي ينتمون إليها.
 
قتلى من طالبان
من جهة أخرى قال مسؤول أفغاني إن القوات الأفغانية والأجنبية قتلت أكثر من 20 مقاتلا من حركة طالبان وأصابت 20 آخرين في غرب أفغانستان الثلاثاء.
 
وقال مسؤول في الشرطة إن القتال اندلع في منطقة جوليستان في ولاية فراه عندما اقتحم مسلحون وسط المنطقة.
 
وأضاف قائد شرطة غرب أفغانستان إكرام الدين ياور إن ستة مدنيين وشرطيا أفغانيا قتلوا وأصيب شرطيان آخران خلال تبادل لإطلاق النار.
 
وفي ولاية قندهار أكدت طالبان سيطرتها على مديرية أرغنداب. واكتفى قائد الشرطة المحلية بالإعلان عن عملية مشتركة للحلف الأطلسي والتحالف الدولي في هذه المنطقة التي "تسلل إليها في الآونة الأخيرة متمردون".
 
وفي ولاية أرزوجان (وسط جنوب) أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل ثلاثة من طالبان في معارك وقعت في منطقة بلوشي حيث دارت مواجهات شرسة مع قوات الحلف الأطلسي الأحد وأسفرت عن سقوط 30 قتيلا في صفوف المسلحين.
 
وقتل مسؤول كبير من الأمن الداخلي في ولاية لغمان شرقي البلاد، كما قتل ثلاثة من رجاله في تفجير قنبلة عن بعد لدى مرور آليتهم.
 
حامد كرزاي دعا مرارا القوات الأميركية لبذل أقصى الجهود لتقليل الخسائر من المدنيين (الفرنسية)
كرزاي يطالب
على صعيد آخر طالب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مقابلة مع شبكة "سي.بي.أس" التلفزيونية الجيش الأميركي بالحد من الضربات الجوية ضد المسلحين لأنها تقتل الكثير من المدنيين.
 
 وردا على سؤال عما إذا كان يريد استخداما أقل للقوة الجوية، قال كرزاي "بالتأكيد.. نعم بكلمات واضحة، وأريد أن أؤكد ذلك"، مشيرا إلى أنه توجد بدائل لاستخدام القوة الجوية.
 
وقتل أكثر من 370 مدنيا هذا العام في عمليات حلف الأطلسي ضد مقاتلي طالبان حسب تقديرات عمال الإغاثة والمسؤلين الأفغان.
 
ويطعن الحلف في هذا الرقم لكنه يعترف بأن بعض المدنيين قتلوا وأغلبهم لقوا حتفهم حين شن مقاتلو طالبان هجوما من داخل المنازل.

المصدر : وكالات