اتفاق السداسية سيعلن خلال أيام (الفرنسية)

أعلنت الولايات المتحدة دعمها لخطط تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية بنهاية العام, طبقا لاتفاق لم تعلن تفاصيله تم التوصل إليه في الجولة الأخيرة من المحادثات السداسية التي عقدت مؤخرا في بكين.

وأعلن كبير المفاوضين الأميركيين في المحادثات السداسية مع كوريا الشمالية كريستوفر هيل أنه يتوقع أن تعلن الصين خلال يوم أو اثنين أحدث بيان مشترك يتضمن تفاصيل الاتفاق, مشيرا إلى أن الأمر بحاجة لتشاور المفاوضين مع حكوماتهم.

وأعرب هيل أيضا عن اعتقاده بأن الجميع على استعداد لتوقيع اتفاق المحادثات السداسية التي تشارك بها إلى جانب الكوريتين والصين كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان.

كما قال إن الجولة الأخيرة من المحادثات حققت تقدما "أكثر من المتوقع", مشيرا إلى أن واشنطن أبلغت بكين تأييدها للبيان المشترك الذي تم التوصل إليه.

ورفض المسؤول الأميركي الكشف عن تفاصيل البيان المرتقب, وقال إنه "يتعلق بالطريقة التي سيتم التحرك بها في المرحلة المقبلة طبقا لجدول زمني محدد". وشدد على أهمية ما وصفها بالمشاركة القوية لمختلف الأطراف، ومنهم الولايات المتحدة، في عملية التخلص الفعلي من نووي بيونغ يانغ.

من ناحية أخرى قال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن هيل الذي عاد إلى واشنطن مساء الثلاثاء سيطلع الرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس على تفاصيل الاتفاق.  

لائحة الإرهاب
من ناحية أخرى توقع المبعوث الكوري الشمالي للمحادثات السداسية فان كيم كوي-غوان أن تعلن الولايات المتحدة قريبا رفع بلاده من لائحة "الدول الداعمة للإرهاب".

وقال المسؤول الكوري الشمالي قبل مغادرته بكين إن مشروع اتفاق أعده ممثلو الحكومات الست المعنية يعكس طلب كوريا الشمالية سحب اسمها من لائحة الدول الداعمة للإرهاب التي تضعها الولايات المتحدة.

وبينما أشار كيم إلى تحديد الجدول الزمني في البيان المشترك لرفع كوريا الشمالية من اللائحة الأميركية, قال الأمين العام للحكومة اليابانية نوبوتاكا ماشيمورا "إن هذا غير صحيح".

المصدر : وكالات