مندوبو الدول المشاركة في المفاوضات السداسية حول النووي الكوري الشمالي (الفرنسية)

تعهدت كوريا الشمالية الاثنين بالبدء في تفكيك منشآتها النووية الخميس المقبل، بينما بدأت بمدينة بانمونجوم على الحدود بين الكوريتين المفاوضات السداسية التي تتعلق ببرنامج المساعدات التي ستقدم إلى بيونغ يانغ مقابل التخلي عن برنامجها النووي.

وقال رئيس الوفد الكوري الجنوبي إلى المفاوضات لي سونغ نام إن الوفد الكوري الشمالي أعلن أن بيونغ يانغ تستعد لتطبيق المرحلة الثانية من اتفاق فبراير/شباط الماضي، وأنها ستبدأ في تفكيك منشآتها النووية في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف ليم أن كوريا الشمالية تتوقع بالمقابل من الدول الخمس (كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان) مدها بالمساعدات الاقتصادية ومساعدات الطاقة التي وعدت بها في اتفاق فبراير/شباط السابق.

وكان رئيس وفد البرلمان الأوروبي إلى بيونغ يانغ هوبرت بايركر أعلن أن كوريا الشمالية مستعدة لتنفيذ جميع الوعود التي قطعتها في المحادثات المتعددة الأطراف بشأن التخلي عن برنامجها النووي وتفكيك منشآتها.

وأعرب عن اعتقاده بوجود فرصة حقيقية بأن يفي الجانب الكوري الشمالي بالتزاماته التي تعهد بها، وأوضح أن المسؤولين الكوريين أبلغوه بأنهم "سيلبون كل ما وقعوا عليه في المحادثات السداسية".

ويزمع وفد الاتحاد الأوروبي تلبية دعوة المسؤولين في كوريا الجنوبية، في إطار عمل الوفد الأوروبي المتخصص بشؤون شبه القارة الكورية.

يشار إلى أن كوريا الشمالية كانت وافقت في فبراير/شباط الماضي على إغلاق مفاعلها النووي مقابل مساعدات اقتصادية وامتيازات سياسية، كما أغلقت في يوليو/تموز السابق مفاعل يونغبيون والتزمت بتعطيله بحلول نهاية العام الجاري.

المصدر : وكالات