كريستينا فرنانديز دي كيرشنر فازت من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية (الفرنسية)

فازت سيدة الأرجنتين الأولى كريستينا فرنانديز دي كيرشنر بالانتخابات الرئاسية في البلاد, لتكون بذلك أول رئيسة منتخبة للأرجنتين, لكنها ليست الأولى التي تتولى منصب رئاسة الدولة، إذ إن إيزابيلا بيرون الزوجة الثالثة للرئيس الأسبق خوان بيرون سبقتها في تولي الرئاسة عام 1974 بعد وفاة زوجها بحكم كونها نائبة الرئيس.
 
وقد أثار فوز كريستينا الحديث مجددا عن النساء اللواتي يتبوأن مناصب قيادية في العالم. وفي ما يأتي النساء اللواتي انتخبن لرئاسة الدولة ورئاسة الوزراء:
 
الأرجنتين: كريستينا فرنانديز دي كيرشنر, انتخبت رئيسة من الجولة الأولى, وتقدمت على النائبة إليسا كاريو.
 
الهند: انتخبت براتيبا باتيل في يوليو/تموز2007 رئيسة للهند لتصبح أول  امرأة تتولى هذا المنصب في بلدها، الذي يتولى فيه السلطة التنفيذية رئيس الوزراء، وإن كان للرئيس بعض النفوذ في تشكيل الحكومات على المستوى الوطني والمحلي.
 
تشيلي: انتخبت ميشال باشليه رئيسة في يناير/كانون الأول 2006، وتولت منصبها في مارس/آذار من العام نفسه لتصبح أول امرأة تنتخب رئيسة بالاقتراع العام المباشر في تشيلي وأميركا الجنوبية.
 
ليبيريا: إيلين جونسون سيرليف أول امرأة تنتخب رئيسة في أفريقيا. وأدت اليمين في يناير/كانون الثاني 2006، بعد فوزها في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.
 
الفلبين: في يناير/كانون الثاني 2001 تولت نائبة الرئيس غلوريا أرويو  رئاسة الدولة خلفا للرئيس جوزيف أسترادا الذي أقيل من منصبه لاتهامه بالفساد. ثم انتخبت لهذا المنصب عام 2004.
 
فنلندا: الرئيسة الفنلندية تاريا هالونن كانت أول امرأة تتولى رئاسة جمهورية  فنلندا عام 2000 وأعيد انتخابها لولاية رئاسية ثانية في مارس/آذار 2006.
 
أيرلندا: ماري ماكليز التي انتخبت في أكتوبر/تشرين الأول 1997 رئيسة لجمهورية أيرلندا خلفا لماري روبنسون، أول امرأة تتولى الرئاسة في هذا البلد، وأعيد انتخابها في أكتوبر/تشرين الأول 2004.
 
سويسرا: انتخبت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي في ديسمبر/كانون الأول 2006، من قبل البرلمان الفدرالي رئيسة للاتحاد السويسري لعام 2007. وهي ثاني امرأة تتولى رئاسة الاتحاد الشرفية بعد روث دريفوس عام 1999.
 
نساء يتولين رئاسة الوزراء:
ألمانيا: انتخبت أنجيلا ميركل في نوفمبر/تشرين الثاني 2005، مستشارة لألمانيا لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.
 
كوريا الجنوبية: عينت هان ميونغ سوك في مارس/آذار 2006 رئيسة للوزراء للمرة الأولى في تاريخ البلاد.
 
موزمبيق: تتولى لويزا ديوغو رئاسة الوزراء منذ فبراير/شباط 2004.
 
نيوزيلندا: خلفت هيلين كلارك في ديسمبر/كانون الأول 1999 على رأس الحكومة جيني شيبلي التي كانت أول رئيسة للوزراء في هذا البلد.

المصدر : الفرنسية