سيدة الأرجنتين الأولى كريستينا فرنانديز كريشنر (رويترز)
ولدت السناتورة كريستينا فرنانديز زوجة الرئيس الأرجنتيني نستور كريشنر في 19 شباط/آذار عام 1952 في مدينة لابلاتا قرب بوينس آيرس. وقد نالت شهادة في الحقوق من جامعتها.
 
العمل والحياة الاجتماعية
التقت فرنانديز -التي ينتقدها البعض لمغالاتها في الأناقة- نستور كريشنر، طالب الحقوق بنفس الجامعة، ليتزوجا عام 1975، وكانا نشيطين سياسيا.
 
أقام الزوجان المحاميان في سانتا كروز، حيث أسسا مكتب محاماة، واستأنفا نشاطهما السياسي، ليتبوأ زوجها منصب رئيس بلدية ريو غاليغوس، إحدى كبريات المدن التابعة لمقاطعة سانتا كروز، قبل أن يصبح حاكما للمقاطعة. وأنجبا طفلين هما ماغزيمو وفلورينسيا.

الميدان السياسي
بدأت فرنانديز حياتها السياسية عضوة في حركة الشبيبة البيرونيين عام 1970 في منطقة سانتا كروز، وتدرجت في المناصب الحزبية، إلى أن فازت في انتخابات عام 1995 لتمثل المقاطعة في مجلس الشيوخ، كما فازت بمقعد في مجلس الشيوخ للمرة الثانية في انتخابات 2005 عن منطقة بوينس آيرس. كما شكلت فرنانديز -المشهورة بخطبها وتحركاتها ضد الرئيس السابق كارلوس منعم- سندا قويا لزوجها في انتخابات الرئاسة عام 2003.

رئيسة للبلاد
فازت فرنانديز بانتخابات الرئاسة عام 2007، لتصبح أول امرأة تنتخب لرئاسة البلاد، ولم يسبقها إلى سدة الحكم من النساء سوى إيزابيل بيرون الزوجة الثالثة للرئيس السابق خوان بيرون، إثر وفاته عام 1974، لكن دون انتخاب بحكم أنها كانت تشغل منصب نائب الرئيس.

المصدر : الجزيرة