بوتين في لشبونة لحضور القمة الروسية الأوروبية
آخر تحديث: 2007/10/25 الساعة 23:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/25 الساعة 23:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/14 هـ

بوتين في لشبونة لحضور القمة الروسية الأوروبية

بوتين يسعى للحد من الخلافات بشأن ملف  إيران والدرع الصاروخي (رويترز-أرشيف)
تعقد الجمعة في العاصمة البرتغالية لشبونة قمة جديدة بين روسيا والاتحاد الأوروبي يتوقع أن تضع حدا للتوتر القائم بين الجانبين في مجال الطاقة وحماية البيئة وحقوق الإنسان.

كما يتوقع أن تتطرق القمة لملفات دولية أخرى أبرزها النووي الإيراني وقضية كوسوفو.

وقد وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى لشبونة مساء الخميس حيث التقى نظيره البرتغالي انيبل كافاكو سيلفا ورئيس الوزراء جوزيه سوكراتس.

وقد توقع وزير الدولة البرتغالي للشؤون الأوروبية مانويل لوبو إقرار اتفاق أثناء القمة بشأن "أنظمة الإنذار المبكر", وشدد على ما وصفه بالنمو الكبير الحالي في التجارة والاستثمارات بين الطرفين.

واعترف الوزير البرتغالي بوجود "فتور" طرأ على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا بسبب خلافات مستمرة بشأن كبرى الملفات الدولية انطلاقا من وضع كوسوفو إلى العقوبات المحتملة على إيران مرورا بالدرع الأميركي المضاد للصواريخ الذي ترغب واشنطن نشره في بولندا والجمهورية التشيكية.

من جهته توقع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو أن تكون القمة المرتقبة وهي رقم 20 بين الاتحاد الأوروبي وروسيا "فرصة للتعرف على ما يجب القيام به لتوسيع التعاون", معتبرا أن الطرفين "يرغبان في حوار سياسي منفتح".

في المقابل دعا وزير الاقتصاد الروسي إلفيرا نابيولينا الاتحاد الأوروبي إلى دعم طلب موسكو الانضمام لعضوية منظمة التجارة العالمية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد رفض التوقيع على طلب روسيا الخاص بالانضمام لمنظمة التجارة, متهما موسكو بعد الوفاء بالتزامات وردت في اتفاق عام 2004.

يشارك في القمة رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا.
المصدر : وكالات