بوش بصدد إعلان خطط لـ"كوبا ما بعد كاسترو"
آخر تحديث: 2007/10/24 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/24 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/13 هـ

بوش بصدد إعلان خطط لـ"كوبا ما بعد كاسترو"

جورج بوش سيطلب إنشاء صندوق"لدعم الحرية في كوبا" (الفرنسية)
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش سيدعو الأربعاء المجموعة الدولية إلى إنشاء صندوق دولي "لدعم الحرية في كوبا" وسيطلب من الكونغرس استمرار الحظر المطبق على تلك الدولة.

وأوضح مسؤول كبير في البيت الأبيض طلب عدم الكشف عن هويته أن بوش سيطلب من وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير التجارة كارلوس غيتيريز الإعداد لإنشاء صندوق دولي "لدعم الحرية في كوبا".

وأوضح المسؤول الأميركي أن الهدف من الصندوق هو "دعم الكوبيين وإعادة إعمار بلادهم عندما تتشكل في الجزيرة حكومة تحترم الحريات الأساسية".

وأضاف أن على المجموعة الدولية أن تكون مستعدة للوقت الذي سيحين فيه أوان التغيير، في إشارة إلى التغييرات الديمقراطية التي تأمل واشنطن حصولها بعد وفاة فيدل كاسترو الذي يعاني من مرض عضال.

ولم يحدد المسؤول كيفية تمويل هذا الصندوق ولا كيفية تنظيمه ولا حتى كيفية استخدام الأموال. وقد أشار إلى أن بوش سيطلب أيضا من أعضاء الكونغرس استمرار الحظر المفروض على كوبا حتى حصول تغييرات أساسية في كوبا.

ومن المقرر أن يلقي بوش خطابا مخصصا لكوبا الأربعاء في وزارة الخارجية.

فيديل كاسترو
رغبة في السيطرة
وكان الرئيس الكوبي فيدل كاسترو قد اتهم أمس الثلاثاء الرئيس الأميركي جورج بوش بالرغبة في "السيطرة على كوبا بالقوة"، وذلك عشية إعلان البيت الأبيض عن "مبادرات" حيال كوبا.

وفي رسالة قصيرة نشرتها صحيفة غرانما الرسمية أشار الزعيم الكوبي (81 عاما) إلى أنها المرة الأولى التي يعلن فيها رئيس أميركي إجراءات لتسريع الفترة الانتقالية في كوبا في الوقت الذي تناقش فيه الأمم المتحدة إدانة جديدة للحظر الأميركي المفروض على الجزيرة الشيوعية منذ 1962. واعتبر كاسترو أن ذلك يعادل السيطرة على كوبا بالقوة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: