كاسترو يجدد انتقاداته لبوش مع بدء انتخابات بكوبا
آخر تحديث: 2007/10/22 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/22 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/11 هـ

كاسترو يجدد انتقاداته لبوش مع بدء انتخابات بكوبا

فيدل كاسترو غائب عن الأنظار منذ خضوعه لعملية جراحية قبل 15 شهرا (الفرنسية-أرشيف)
اتهم الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الرئيس الاميركي جورج بوش بأنه "مهووس" بكوبا، في رسالة بثها التلفزيون الرسمي لدى إطلاقه سلسلة طويلة من الاستحقاقات الانتخابية قد تحسم العام المقبل التساؤلات القائمة بشأن إمكانية بقائه على رأس الدولة.

وأوضح بعد 15 شهرا على تسليم مهامه الرئاسية "موقتا" إلى شقيقه راؤول إثر خضوعه لعملية جراحية خطيرة في الأمعاء، أنه يرد بذلك على إعلان واشنطن عن "مبادرات جديدة" بالنسبة لكوبا.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض أفاد الجمعة بأن بوش سيطرح على وزارة الخارجية الأربعاء المقبل "مبادرات جديدة تهدف إلى مساعدة الشعب الكوبي".

عملية انتخابية طويلة
وأفاد التلفزيون الكوبي في وقت سابق بأن فيدل كاسترو أدلى بصوته في الانتخابات البلدية من المكان الذي يمضي فيه فترة النقاهة والذي يبقى طي الكتمان، مشاركا بذلك في المرحلة الأولى من عملية انتخابية طويلة تنتهي عام 2008 بانتخاب الرئيس الكوبي.

ودعي الناخبون الكوبيون للتوجه الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 15 ألف مندوب في الجمعيات البلدية الـ169 في كوبا بالاقتراع المباشر السري.

وبعد هذه العملية الانتخابية التي تجري على دورتين في 21 و28 أكتوبر/ تشرين الأول يجري في نيسان/ أبريل انتخاب مندوبي المحافظات والنواب الذين سيعينون بدورهم أعضاء مجلس الدولة الذي يرئسه فيدل كاسترو منذ تشكيله.

وكان الحزب الشيوعي الكوبي (الحزب الوحيد) حدد العملية الانتخابية المعروفة بعملية انتخاب "السلطة الشعبية" عام 1976 وهو لا يقدم رسميا أي مرشح.

ويرجح بعض المراقبين أن تؤدي هذه الاستحقاقات الانتخابية إلى الإعلان رسميا عن خلافة فيدل كاسترو، الرئيس الوحيد الذي عرفه 70% من الكوبيين.

المصدر : وكالات