ساركوزي يدعو لحوار حقيقي بشأن الصحراء الغربية
آخر تحديث: 2007/10/22 الساعة 04:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/22 الساعة 04:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/11 هـ

ساركوزي يدعو لحوار حقيقي بشأن الصحراء الغربية

نيكولا ساركوزي يزور المغرب بعد تأجيل مثير للجدل الصيف الماضي (الفرنسية-أرشيف)

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى حوار حقيقي بهدف التوصل إلى حل النزاع في الصحراء الغربية.
 
وأكد في مقابلة مع وكالة الأنباء المغربية رغبة بلاده والأسرة الدولية لتوصل الأطراف "بنفسها إلى حل عادل ومقبول من الطرفين".
 
وأعرب في هذا الإطار عن ارتياحه لاستئناف الحوار في يونيو/حزيران برعاية الأمم المتحدة في مانهاست بالقرب من نيويورك، بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بوليساريو، على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 1754.
 
تسوية سياسية
وقال الرئيس الفرنسي "يجب الآن إجراء حوار حقيقي في العمق للتوصل إلى تسوية سياسية، وهو الحل الوحيد الدائم لهذا النزاع المؤلم المستمر منذ زمن طويل" مؤكدا أن "موقف فرنسا لم يتغير".
 
ومن المقرر أن يبدأ ساركوزي اليوم زيارة للمغرب تأتي بعد عملية تأجيل مثيرة للجدل في تموز/يوليو الماضي أثناء جولته بالمنطقة شملت تونس والجزائر.
 
وفي سياق متصل قال ساركوزي في حديث ستنشره إحدى الصحف المغربية إن "الرهان هو إعادة إعطاء أفق للمحادثات للحيلولة دون حصول عمليات تهريب من كافة الأشكال، والتي من شأنها أن تضعف المنطقة وتهدد أوروبا وكذلك مكافحة الإرهاب".
 
وأكد الرئيس الفرنسي أن "القرار 1754 يشير إلى خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب" ووصفها بأنها بناءة، وأضاف أنها أيضا "وجهة نظر فرنسا".
 
وأجرى المغرب والبوليساريو مؤخرا جولتين من المفاوضات بشأن مستقبل الصحراء الغربية بعد ركود عشرة أعوام.
 
ويتمسك الطرف المغربي بأن مقترحه لمنح حكم ذاتي للصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية هو الحل الواقعي الوحيد للنزاع، فيما يتشبث البوليساريو بمطلب حق تقرير المصير بإجراء استفتاء لسكان الإقليم، بشأن خيارات الحكم الذاتي أو الاندماج أو الاستقلال عن المغرب.
المصدر : الفرنسية