جينتاو يحتفظ بمنصبه على رأس الحزب الشيوعي الصيني
آخر تحديث: 2007/10/22 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/22 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ

جينتاو يحتفظ بمنصبه على رأس الحزب الشيوعي الصيني

هو جينتاو (يسار) شدد قبضته على السلطة لولاية جديدة مدتها خمس سنوات (الفرنسية)

احتفظ الرئيس الصيني هو جينتاو بأعلى منصب قيادي صيني حيث تم تجديد ولايته على رأس الحزب الشيوعي لخمس سنوات في ختام المؤتمر السابع عشر للحزب الذي انتهى الأحد في بكين.

وأعيد انتخاب هو جينتاو رئيسا للجنة الدائمة للمكتب السياسي التي تضم أربعة أعضاء وتمثل السلطة في الصين. وانتخب أيضا قائدا للقوات المسلحة الصينية.

كما احتفظ رئيس الوزراء ون جياباو (65 عاما) بمنصب المسؤول الثالث في القيادة العليا للحزب الشيوعي ممهدا الطريق أمام ولاية ثانية له عام 2008.

مؤتمر الحزب أقر نظام "التنمية العلمية"  (الفرنسية)
وفي المقابل خرج نائب الرئيس الصيني تسينغ تشينغ هونغ من القيادة العليا للحزب الشيوعي لتشتد قبضة هو جينتاو على السلطة وليفسح الطريق لجيل أصغر سنا من الخلفاء المحتملين.

تنمية متوازنة
وقد أقر مؤتمر الحزب المنعقد منذ الاثنين الماضي تعديلا للنظام الداخلي للحزب أدخل فيه نظرية "التنمية العلمية" التي يتمسك بها جينتاو.

وشدد هو جينتاو خلال هذا المؤتمر الذي شارك في أعماله 2200 مندوب على ضرورة حصول "تنمية متوازنة لضمان حصول نمو سليم وسريع" في البلاد التي يتجاوز عدد سكانها مليارا و300 مليون والتي يرجح أن تصبح قريبا القوة الاقتصادية الثالثة في العالم.

وذكر هو جينتاو أنه من المشاكل التي تنبغي معالجتها توزيع العائدات والعمالة والضمان الاجتماعي والصحة والتربية.

كما دعا هو جينتاو رفاقه في الحزب إلى الحفاظ على سياسة الإصلاحات والانفتاح والعمل على تعزيز التنمية العلمية والانسجام الاجتماعي.

المصدر : وكالات