مقتل ثلاثين من طالبان وكرزاي يدعو لمحاربة الإرهاب
آخر تحديث: 2007/10/21 الساعة 03:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/21 الساعة 03:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ

مقتل ثلاثين من طالبان وكرزاي يدعو لمحاربة الإرهاب

إيساف استنجدت بالمروحيات والطائرات لقصف طالبان (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلن الائتلاف العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة عن مقتل نحو ثلاثين عنصرا من طالبان السبت بأيدي القوات الأفغانية والأميركية، في اليوم الثاني من معارك ضارية في منطقة موسى قلعة الجنوبية.
 
واندلعت المعارك السبت في تلك المنطقة بعد أن نصب عناصر من طالبان كمينا لدورية عسكرية، فرد الجنود على النار بالمثل وتدخلت طائرات مقاتلة لقوات التحالف لقصف المنطقة حسب ما جاء في بيان لهذه القوات.
 
ويسيطر عناصر طالبان منذ أشهر على منطقة موسى قلعة في ولاية هلمند جنوب البلاد.
 
إيران وطالبان
وعن الإشاعات التي تشير إلى دعم إيراني لطالبان، نفى وزير خارجية أفغانستان رانجين دادفار سبانتا ذلك، وقال إنه لا يوجد دليل على أن إيران توفر الأسلحة لطالبان.
 
وجاءت تصريحات سبانتا بعد أن أعلن قائد قوة المساعدة في إحلال الأمن في  أفغانستان (إيساف) الجنرال الأميركي دان ماكنيل الخميس، أنه تم اعتراض قافلة تنقل متفجرات الشهر الماضي وصلت من إيران وربما بعلم الجيش الإيراني.
 
وصرح سبانتا للصحفيين عقب اجتماع مع نظيره الإيراني منوشهر متكي في مدينة هرات "ليس لدى حكومتنا أي دليل يظهر أن إيران تقدم الأسلحة إلى طالبان، ولم نقل ذلك مطلقا".

من جهته قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مدينة هرات بغرب البلاد إن على أفغانستان وجيرانها أن يشنوا حملة إقليمية ضد الإرهاب، حتى يحققوا أكبر استفادة ممكنة من مواردهم الطبيعية، ومن التنمية والتجارة.
 
وكان كرزاي يلقي كلمة في الجلسة الختامية لمؤتمر منظمة التعاون الاقتصادي، وهي مجموعة تضم عشر دول أسستها إيران وتركيا وباكستان.
المصدر : وكالات