كوريا الشمالية تحذر الجنوبية من انتهاك المياه الإقليمية
آخر تحديث: 2007/10/21 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/21 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ

كوريا الشمالية تحذر الجنوبية من انتهاك المياه الإقليمية

اتهامات من كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية بخرق الاتفاق (رويترز-أرشيف) 

حذرت كوريا الشمالية اليوم من أنها لم تعد تحتمل ما وصفته بانتهاكات متكررة من سفن كوريا الجنوبية الحربية، لمياهها الإقليمية.

 

وقالت القيادة البحرية لكوريا الشمالية في بيان إن 50 سفينة حربية كورية جنوبية توغلت الأسبوع الماضي في المياه الإقليمية بالقرب من الحدود البحرية المتنازع عليها على الرغم من التحذيرات المتكررة لها عبر موجات اللاسلكي ومطالبتها بالعودة جنوبا.

 

واعتبر البيان الذي بثته وكالة الأنباء الكورية المركزية التوغل بمثابة "تحد واضح" للإعلان المشترك الذي أبرمه زعيما البلدين في وقت سابق من الشهر الحالي و"نتيجة ثانوية لمحاولة سياسية تهدف إلى دفع علاقات الشمال والجنوب لمرحلة المواجهة".

 

ومضى البيان إلى القول إن بحرية كوريا الشمالية "سوف لن تتهاون إزاء التصرفات العسكرية الاستفزازية الطائشة".

 

ونسبت وكالة أسوشيتد برس إلى مصدر عسكري كوري جنوبي لم يشأ ذكر اسمه وصفه لما ورد في بيان بيونغ يانغ بأنه "ادعاء متكرر" مشيرا إلى أنهم لا يعيرونه كبير اهتمام.

 

وكان رئيسا البلدين الجنوبي روه مو هيون والشمالي كيم جونغ إيل قد اتفقا خلال قمتهما التي عقداها مؤخرا على سلسلة من الإجراءات بغية تخفيف حدة التوتر وتعزيز برامج التبادل الاقتصادي عبر الحدود.

 

وتشمل تلك الإجراءات إنشاء منطقة صيد مشتركة ومنطقة آمنة بالقرب من الحدود البحرية التي شهدت مواجهتين دمويتين بين بحرية البلدين عامي 1999 و2002.

المصدر : وكالات