الرئيس الأوكراني يدعو للتحقيق ببطء فرز أصوات الانتخابات
آخر تحديث: 2007/10/2 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/2 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/21 هـ

الرئيس الأوكراني يدعو للتحقيق ببطء فرز أصوات الانتخابات

عملية فرز الأصوات تتجه نحو فوز حزب الأقاليم الموالي لروسيا (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو إلى إجراء تحقيق في عملية فرز الأصوات للانتخابات البرلمانية بعدما أعلن منافسه رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش وحلفاؤه انتصارهم في الانتخابات.
 
وتهدف الانتخابات التي جرت الأحد إلى إنهاء أشهر من الاضطراب الذي أدخل يوشينكو في صراع ضد يانوكوفيتش الذي هزمه الأول في انتخابات عام 2004 إثر ما عرفت باسم "الثورة البرتقالية".
 
وقال يوشينكو الموصوف بالقريب من الغرب في خطاب متلفز "أنا أطلب من أجهزة تنفيذ القانون البدء بتحقيق فوري بأسباب وظروف تأخر تقارير فرز الأصوات من مراكز الاقتراع". وأضاف "ستتم معاقبة من يقوم بالاحتيال". متجنباً ذكر أي خصوم بالاسم.
 
وكان يانوكوفيتش الموصوف من خصومه بموالاة موسكو قد أعلن أمام مجموعة من مؤيديه أن حزبه "حزب الأقاليم" سيحرز المرتبة الأولى، ولذلك فهو مخول بالحكم مضيفاً  أنه سيقوم بتشكيل حكومة يثق بها الشعب ومؤكداً أنه لن يقبل أي تعديل في نتائج الانتخابات.
 
فيكتور يانوكوفيتش
وأظهرت النتائج الأولية مع فرز 85% من الأصوات أن حزب أقاليم أوكرانيا بزعامة يانوكوفيتش حصل على 38% من الأصوات مدعوماً من حلفائه الشيوعيين، بينما لم ينل تكتل رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو إلا 31.7% وحزب الرئيس فيكتور يوشينكو 14.8%.
 
وقد أعلنت الولايات المتحدة على لسان الناطق باسم خارجيتها توم كايسي أنها مستعدة للعمل مع أية حكومة بغض النظر عن النتائج التي تفرزها الانتخابات.
 
وأضاف كايسي "أعتقد أننا لا نزال بطبيعة الحال بحاجة إلى رؤية عملية فرز الأصوات تتم فعلاً وإلى ظهور النتائج الرسمية قبل أن نبدأ الاعتراف بأي فائزين وقبل أن نتمكن من إعطاء تقييم كامل للعملية ذاتها".
 
وتسببت دعوة الرئيس الأوكراني بالتحقيق ببطء عملية فرز الأصوات في زعزعة السمعة التي نالتها أوكرانيا آخر انتخابات برلمانية بكونها واحدة من أكثر الانتخابات نزاهة بتاريخ دول الاتحاد السوفياتي السابق.
المصدر : وكالات