فلاديمير بوتين (رويترز-أرشيف)
استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتمال عودته إلى رئاسة البلاد بعد انتهاء ولايته الدستورية الثانية مؤكداً أنه سيخدم روسيا حتى بعد تنحيه العام القادم، كما استبعد كذلك أن يصبح رئيساً للوزراء قائلاً إن هذه التكهنات "ليست سوى شائعة".
 
وجاءت تصريحات بوتين هذه في مقابلة أجراها مع أجهزة الإعلام الإيرانية خلال زيارته طهران لحضور قمة دول حوض بحر قزوين، حيث أوضح أنه يجب عليه أن يتنحى بعد ولايتين متتاليتين ولكنه لن يتقاعد عن الحياة العامة.
 
وكان بوتين قد صرح في وقت سابق بأنه إذا نجح حزب روسيا المتحدة في السيطرة على البرلمان وتولى رئاسة البلاد شخص قوي فإن عمله رئيساً للوزراء عندئذ "اقتراح واقعي جداً".
 
كما ألمح قبل شهر تقريباً خلال طاولة مستديرة لنادي فالداي وهو منتدى لخبراء الشؤون الروسية عقد في سوتشي بجنوب روسيا إلى إمكان ترشيح نفسه للرئاسة عام 2012 ولكنه قال إن "الوقت مبكر جداً" على التفكير في ذلك.
 
وتنتهي الولاية الدستورية الثانية -وهي الأخيرة- للرئيس الروسي في الثامن من مارس/آذار المقبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الجديدة.
 
ووفقا للدستور الروسي لا يستطيع بوتين ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة لكن الدستور لا يمنعه من الترشح للرئاسة في الانتخابات التي تليها مثل انتخابات 2012.
 

المصدر : الجزيرة,رويترز