بوش يدعو لضغط دولي على الحكم في ميانمار
آخر تحديث: 2007/10/16 الساعة 05:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/16 الساعة 05:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/5 هـ

بوش يدعو لضغط دولي على الحكم في ميانمار

المجلس العسكري الحاكم في ميانمار يواجه ضغوطا عديدة من الغرب (الفرنسية-أرشيف)
 
حث الرئيس الأميركي جورج بوش العالم على فرض ضغوط دولية شديدة على حكام ميانمار لإرغام السلطات العسكرية على القبول بمرحلة انتقالية نحو الديمقراطية معترفا في الوقت ذاته بصعوبة إقناع باقي العالم بالوقوف وراء الولايات المتحدة.
 
ودعا لإرغام الحكومة هناك على إعطاء المزيد من الحريات "وإفهام الجنرالات صراحة أنهم سيكونون معزولين تماما وغير مقبولين في المجتمع الدولي".
وقال في لقاء جماهيري بولاية أركنسو (جنوب) إن بلاده تنوي تشديد عقوباتها من جديد على الحكومة العسكرية، لكنه استدرك مخاطبا الأميركيين "العقوبات لا تعني شيئا إذا كنتم الوحيدين الذين تعاقبون".
 
موقف أوروبا
وفي السياق وافق الاتحاد الأوروبي على مبدأ فرض عقوبات جديدة على ميانمار، من بينها حظر استيراد الأخشاب والمعادن من هذا البلد، مع إمكانية تعديل هذه العقوبات بناء على نتائج مهمة الموفد الخاص للأمم المتحدة إبراهيم غمبري.
 
وشدد نص اعتمده وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي -في اجتماع عقدوه أمس الاثنين في لوكسمبورغ- على ضرورة زيادة الضغط المباشر على النظام في ميانمار خصوصا عبر فرض حظر على واردات المنتجات الحرجية والمنجمية والأحجار الكريمة.
 
وفرض حظر على الصادرات الأوروبية من تجهيزات لها علاقة بهذه القطاعات.
 
غمبري يتجه إلى ميانمار (الفرنسية)
كما أعلن الاتحاد الأوروبي "استعداده لإعادة البحث في هذه الإجراءات أو تعديلها أو تعزيزها في ضوء نتائج بعثة غمبري والتطورات على الأرض.

ويقوم غميري حاليا بجولة آسيوية، وقد طالب من تايلند بأن توقف المجموعة العسكرية الحاكمة في العاصمة يانغون (رانغون سابقا) فورا عمليات الاعتقال التي تستهدف المعارضين.
 
واتجه غمبري بعد ذلك إلى ماليزيا وإندونيسيا واليابان والهند والصين، ثم إلى ميانمار.
 
واستبق المجلس العسكري الحاكم في ميانمار مهمة غمبري بتخفيف حظر التجول ورفع بعض القيود المفروضة على مواقع الإنترنت.
 
وأظهرت صور تلفزيونية بثتها محطة تلفزيون "صوت بورما" ذهاب بعض السكان إلى أعمالهم دون وجود أمني مكثف كما كان عليه الحال في الأسابيع الماضية.

وحسب منظمة العفو الدولية فإن ستة ناشطين اعتقلوا منذ السبت في مداهمات مختلفة قامت بها السلطات في العاصمة يانغون.
المصدر : وكالات