إجراءات أمنية في البنجاب الهندية بعد تفجير سينما
آخر تحديث: 2007/10/15 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/15 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/4 هـ

إجراءات أمنية في البنجاب الهندية بعد تفجير سينما

جثة قتيل ورجال شرطة يعاينون موقع الانفجار داخل السينما (رويترز)

لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب نحو ثلاثين آخرين في انفجار داخل صالة سينما بشمال الهند وصفته سلطات الولاية بأنه عمل إرهابي، وشددت إجراءاتها الأمنية بعده في ولاية البنجاب.

وقع الهجوم في مدينة لوديانا التابعة للولاية في ثاني أيام عيد الفطر بصالة سينما تقع في مدينة تقطنها غالبية مسلمة.

وجاء هجوم لوديانا بعد يومين من هجوم مماثل في مدينة أجمير التابعة للولاية نفسها قرب أحد المساجد أدى إلى مقتل شخصين وجرح عشرين آخرين.

وأصدرت السلطات الهندية تحذيرا عاما بعد الهجوم الذي وقع قبل أيام من احتفال هندوسي يجري في 21 من الشهر الجاري بعموم البلاد.

وقال ضابط في شرطة الولاية التي تقطنها غالبية من السيخ إن الإجراءات الأمنية شُدِّدت في محطات الباصات والأماكن العامة بالولاية بعد الانفجار.

اعتداء
وقال مسؤول في الشرطة المحلية طالبا عدم الكشف عن اسمه "هذا اعتداء، عمل إرهابي" مؤكدا أن السلطات تسعى لتحديد طبيعة المتفجرات المستخدمة فيه.

وقالت مصادر وزارة الداخلية في العاصمة نيودلهي إنه من السابق لأوانه وضع استنتاجات حول الجهة المسؤولة عن انفجار لوديانا الواقعة ضمن الولاية التي تتخذ أميرتسار عاصمة لها.

إجراءات أمنية مشددة بأميرتسار وسائر أنحاء ولاية البنجاب الهندية (رويترز-أرشيف)
وقال ضابط في الشرطة يدعى إشهار سينغ إن الانفجار نجم عن قنبلة واحدة تم زرعها في واحد من الصفوف الثلاثة الأولى بالصالة.

موقع الهجوم
وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الهندي من مكان الحادث نوافذ وأبوابا محطمة، كما أشارت محطة سي أن أن إلى أن بعض الجرحى فقدوا أطرافهم جراء الانفجار.

وذكرت تقارير صحفية أن اثنين من القتلى قضوا في موقع الانفجار وتوفي أربعة آخرون متأثرين بجروحهم، وأشارت مصادر أخرى إلى احتمال ارتفاع عدد الوفيات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجومين لكن المحققين الهنود أشاروا إلى أنهم استجوبوا عددا من الزوار الباكستانيين والبنغاليين بعد الانفجار الذي وقع قرب مسجد أجمير، دون توقيف أحد.

يشار إلى أن السلطات الهندية درجت على ربط عدد من التفجيرات التي وقعت في البلاد خلال السنوات الأخيرة بجماعات مرتبطة بباكستان وبنغلاديش.

المصدر : وكالات