بيلوسي تشترط موافقة الكونغرس قبل ضرب إيران
آخر تحديث: 2007/10/15 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/15 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/4 هـ

بيلوسي تشترط موافقة الكونغرس قبل ضرب إيران

بيلوسي أكدت أن صلاحيات بوش لا تسمح له بالتصرف دون الكونغرس (الفرنسية-أرشيف)

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن على الرئيس جورج بوش السعي للحصول على موافقة الكونغرس قبل أن يقدم على أي عمل عسكري في إيران مالم تشن طهران هجوماً على واشنطن أولاً.
 
وأضافت بيلوسي -التي كانت تتحدث لبرنامج "هذا الأسبوع" بمحطة أي بي سي التلفزيونية- أنها لا تعتقد أن ما يتمتع به الرئيس من سلطات يمنحه القدرة على الإقدام على تلك الخطوة دون مرسوم من الكونغرس.
 
وتابعت "إذا ما هوجمنا وهوجمت بلدنا فإن أي رئيس لديه صلاحيات قوية للغاية بموجب قانون سلطات الحرب ما يجعله يلاحق تلك الدولة, وما دون ذلك فعليه أن يستشير الكونغرس".
 
ومضت رئيسة النواب إلى القول إن بوش لم يطلب من الكونغرس منحه أي صلاحية للإقدام على تصرف عسكري في إيران على الرغم من تنامي قلق الولايات المتحدة من طموحات إيران النووية ودعمها "للجماعات المتشددة في لبنان وقطاع غزة".
 
وكان مرشحو رئاسة من الحزب الجمهوري قالوا الأسبوع المنصرم إنه قد يكون من الضروري مهاجمة منشآت إيران النووية لمنعها من تطوير قنبلة, لكنهم أبدوا حذراً فيما يتعلق بالقيام بضربة استباقية مشددين على ضرورة استشارة الكونغرس قبل أي شيء.
 
وفي وقت سابق من هذا الشهر أكد الرئيس بوش أن بلاده تعمل على حل الأزمة النووية مع إيران بالطرق الدبلوماسية، إلا أنه أبقى على كل الخيارات مفتوحة.
المصدر : رويترز