تركيا تنتقد قرارا للكونغرس الأميركي يتهمها بـ"إبادة" الأرمن
آخر تحديث: 2007/10/11 الساعة 08:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/11 الساعة 08:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/30 هـ

تركيا تنتقد قرارا للكونغرس الأميركي يتهمها بـ"إبادة" الأرمن

عبد الله غل قال إن مشروع القرار "غير مقبول" (الفرنسية-أرشيف)

استنكرت تركيا تصويت لجنة في الكونغرس الأميركي على مشروع قرار يعتبر أن الأرمن تعرضوا لـ"إبادة" من قبل العثمانيين أثناء الحرب العالمية الأولى.

وقال الرئيس عبد الله غل إن مشروع القرار "غير مقبول" و"ليس له أي أساس ولا يحترم الأتراك". وأوضح أن "هذا التصرف لا يتناسب ولا يفيد نواب بلد مثل الولايات المتحدة".

مضمون القرار
وقد صوتت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي على مشروع القرار بأغلبية 27 صوتا مقابل 21، وسيطرح للتصويت في المجلس حيث يقول زعماء ديمقراطيون إن اقتراعا سيجرى بحلول منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ويؤكد مشروع القرار أن ما وقع للأرمن في الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى كان "إبادة"، وأن على السياسة الأميركية الاعتراف بذلك اعترافا تاما، خاصة في سياستها حيال تركيا.

واستمعت اللجنة في بداية جلستها إلى كلمة من البطريرك الأعلى للكنيسة الأرمنية كاركن الثاني الذي تحدث عما سماه "ذكرى إبادة الأرمن".

انتقاد أميركي
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن أسفها للتصويت على مشروع القرار، كما قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن تمريره "سيلحق ضررا كبيرا بعلاقتنا بحليف أساسي في الناتو والحرب العالمية على الإرهاب".

وانتقدت المشروع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير دفاع بلادها روبرت غيتس وقالا إنه في حال اعتمد الكونغرس -حيث يشكل الديمقراطيون غالبية- هذا النص فإن العمليات الأميركية في العراق قد تتضرر بشدة من جراء الردود الدبلوماسية التركية المحتملة.

وأضافت رايس أن اعتماد النص سيزعزع جهود بلادها في الشرق الأوسط وفي العراق وأفغانستان، لأن تركيا "حليف إستراتيجي مهم يؤدي دورا أساسيا في دعم الجهود التي نبذلها في تلك المناطق الحيوية".

المصدر : الجزيرة + وكالات