الألماني غيرهارد آيرتل يفوز بجائزة نوبل للكيمياء
آخر تحديث: 2007/10/10 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/10 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/29 هـ

الألماني غيرهارد آيرتل يفوز بجائزة نوبل للكيمياء

آيرتل في معمله الكيميائي (الفرنسية)
حصل العالم الألماني غيرهارد آيرتل على جائزة نوبل للكيمياء عام 2007 عن أبحاثه في كيمياء الأسطح الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الأربعاء.
 
وآيرتل الذي يتزامن فوزه بالجائزة مع عيد ميلاده الواحد والسبعين هو
المدير السابق لمعهد فريتز هابر التابع لجمعية ماكس بلانك في برلين.
 
وهو ثاني ألماني يحوز الجائزة هذا العام، ومن رواد كيمياء المواد الصلبة التي تضفي"أهمية للصناعة الكيميائية ويمكن أن تساعد في فهم عمليات مختلفة مثل الصدأ".
 
وذكر بيان للأكاديمية الملكية للعلوم في السويد التي تمنح الجائزة أن اكتشافات آيرتل شكلت الأساس العلمي لكيمياء الأسطح الحديثة، ومنهجه يستخدم في البحث العلمي والتنمية الصناعية للعمليات الكيميائية.
 
وقالت الأكاديمية إن بحثه في سلوك الطبقات المفردة من الذرات والجزيئات على أسطح المحفزات يمكن أن يفسر "لماذا يصدأ الحديد وكيف تعمل خلايا الوقود وكيف تعمل المحفزات في سياراتنا".
 
والجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية 1.54 مليون دولار هي اعتراف بمنجزاته في دراسة ما يحدث عند اصطدام الجزيئات بالأسطح الصلبة، وهي عملية هامة في العالم الحديث.
 
وكانت هيئة جائزة نوبل أعلنت الاثنين فوز الأميركيين ماريو آ. كابيتشي  وأليفر سميثيز والبريطاني مارتن غاي إيفانز بنوبل الطب لأبحاثهم على الخلايا  الجذعية الجنينية التي نجحوا عبرها في توليد "فئران معدلة وراثيا" لأغراض البحث  العلمي.
 
وستعلن نوبل للآداب الخميس على أن يليها الجمعة إعلان جائزة نوبل للسلام.
يُذكر أن الجوائز التي تحمل اسم ألفريد نوبل منحت لأول مرة عام 1901 استجابة لوصية المليونير السويدي الذي كون ثروته من اختراع الديناميت.
المصدر : وكالات