مجموعة الحكماء الدوليين
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ

مجموعة الحكماء الدوليين

برزت مبادرة إنشاء مجموعة الحكماء الدوليين العام الجاري أثناء الاحتفال بالعام الـ89 لميلاد الزعيم والرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا. وجاء تكوين المجموعة للاستفادة من خبرات وتجارب الزعماء السياسيين، والشخصيات البارزة في حل المشاكل والأزمات الدولية.

"
الأسقف توتو يتخذ موقفا سلبيا من الرئيس السوداني عمر البشير، ويحمل الحكومة السودانية مسؤولية الأوضاع في دارفور
"
وتضم المجموعة عددا من الشخصيات السياسية المعروفة مثل الأسقف ديزموند توتو كبير أساقفة جنوب أفريقيا الحائز على جائزة نوبل للسلام سنة 1984، وهو رفيق نيلسون مانديلا في النضال ضد نظام الفصل العنصري، وكان يتولى رئاسة لجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا سنة 1995.

ويعرف الأسقف توتو الذي يقود المجموعة إلى دارفور بتبنيه موقفا سلبيا من الرئيس السوداني عمر البشير وسبق أن وصفه بأنه ظالم، وذلك في الفترة التي حاول فيها السودان مؤخرا الوصول إلى رئاسة  الاتحاد الأفريقي، في إطار تحميله الحكومة السودانية مسؤولية الأوضاع في دارفور.

وتضم المجموعة غراسيا ميشيل زوجة نيلسون مانديلا المعروفة باشتغالها بالعمل الخيري، وقد كانت مكلفة سنة 1990 من قبل الأمم المتحدة برئاسة تقرير المنظمة الدولية لرعاية الطفولة (اليونيسيف) عن الأطفال الجنود.

وتضم أيضا الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، الذي ازداد نشاطه في المجال الدولي والإنساني في السنوات الأخيرة.

بالإضافة إلى الديبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي الممثل السابق للأمم المتحدة في العديد من مناطق التوتر في العالم. كما تضم رجل الأعمال البريطاني ريتشارد براتسون، وشخصيات أخرى.

وتعد مهمة مجموعة الحكماء في السودان أولى مهامها.
المصدر : الجزيرة