المعارضة تختار كاسباروف مرشحا لرئاسة روسيا
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/20 هـ

المعارضة تختار كاسباروف مرشحا لرئاسة روسيا

كاسباروف تقدم بفارق كبير من النقاط على منافسيه الخمسة الآخرين (الفرنسية)
اختار تحالف "روسيا الأخرى" المعارض بطل العالم السابق للشطرنج غاري كاسباروف مرشحا له في انتخابات الرئاسة المقررة  العام القادم.

وقالت المتحدثة باسم التحالف ليودميلا مامينا إن كاسباروف فاز بتأييد 379 من مندوبي "روسيا الأخرى" الـ494 المجتمعين في موسكو، متقدما بفارق كبير من النقاط عن منافسيه الخمسة الآخرين.

وكان كسباروف يتنافس مع رئيس الوزراء السابق ميخائيل كاسيانوف ورئيس البنك المركزي السابق فيكتور غيراشتشنكو والنائب المستقل فلاديمير ريجكوف وبوريس فينوغرادوف الذي عرف عنه بأنه ليبرالي وطني وسيرغي غوليايف المندوب المحلي السابق عن سان بطرسبورغ الذي أسس حركة "الشعب".

وتعهد كسباروف فور إعلان فوزه بترشيح الحركة ببذل كل ما في وسعه لكي تتغلب أفكار روسيا الأخرى، داعيا إلى "روسيا ديمقراطية وعادلة".

وقال إنه يعرف أن الطريق سيكون صعبا، مذكرا بهذا الصدد بمسيرات المعارضة المقبلة والتي تتصدى لها الشرطة بانتظام و "مفاوضات" تجري مع مرشحين آخرين من المعارضة.

وأعرب كاسيانوف رئيس الوزراء السابق في عهد بوتين والذي انتقل بعدها إلى صفوف المعارضة -مرارا- عن عزمه على التقدم للرئاسة أيا كان المرشح الذي سيختاره ناشطو "روسيا الأخرى".

ومن المقرر أن تنظم "روسيا الأخرى" مسيرتها المقبلة المناهضة للكرملين في السابع من الشهر الجاري بموسكو في ذكرى اغتيال الصحفية المعارضة آنا بوليتكوفسكايا.

وبحسب آخر استطلاع للرأي أجراه معهد الاستطلاعات المستقل ليفادا، فإن 3% فقط من الناخبين يبدون استعدادهم للتصويت لمرشح من المعارضة الليبرالية.

وستجري انتخابات الرئاسة التي لا يمكن للرئيس فلاديمير بوتين خوضها في مارس / آذار 2008.

المصدر : وكالات