روسيا تطالب لجنة الحريري بكشف أسماء الدول غير المتعاونة
آخر تحديث: 2007/1/10 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/10 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/21 هـ

روسيا تطالب لجنة الحريري بكشف أسماء الدول غير المتعاونة

فيتالي تشوركين: لم التركيز على دولة واحدة وإهمال بقية الدول؟ (الفرنسية-أرشيف)

قال مندوب روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إنه لا يفهم لماذا يركز على ذكر سوريا في موضوع التعاون مع لجنة التحقيق الأممية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري, ولا يشار إلى دول أخرى قال المحقق الدولي إنها لم تتعاون.
 
وطلب تشوركين من المحقق الدولي القاضي البلجيكي سيرج براميرتس كشف أسماء هذه الدول التي تكتم عليها تقرير له الشهر الماضي بدعوى الحفاظ على نجاعة التحقيق.
 
الموضوعية والمصداقية
واعتبر تشوركين الذي يرأس مجلس الأمن أنه "من المهم حفاظا على المبادئ والموضوعية والمصداقية أن تبدي كل الدول التي توجه إليها براميرتس التعاون مع لجنته" في قضية الحريري الذي اغتيل في فبراير/شباط 2005 بوسط بيروت.
 
غير أن الطلب الروسي واجه معارضة الولايات المتحدة ودول أوروبية, ولم تفلح روسيا في إقناع تلك الدول بحل وسط يطلب من براميرتس أن يكون "أكثر تحديدا".
 
وقال دبلوماسي غربي لم تذكر هويته إن "براميرتس لم يرد ذكر الدول, وقال إنه سيعود إلى المجلس في مارس/آذار القادم.. وإذا احتاج المساعدة فسيطلبها منها".
 
مرحلة حاسمة
وجاء في تقرير براميرتس الشهر الماضي (السادس منذ الاغتيال) أن لجنة التحقيق بلغت "مرحلة حاسمة" في عملها, ووصف التعاون السوري بأنه "مُرْضٍ إجمالا".
 
وتحدث  التقرير عن عشر دول لم تتعاون مع اللجنة, لكنه اعتبر أن "إخراج معلومات حول مشتبه فيهم وشهود إلى العلن سيجعل من الصعب تعاون شهود حساسين مع اللجنة وقد يؤثر على المحاكمات القادمة". 
المصدر : الفرنسية