مواجهات بإسبانيا إثر مطالبات بالعفو عن معتقلين باسكيين
آخر تحديث: 2007/1/7 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/7 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/18 هـ

مواجهات بإسبانيا إثر مطالبات بالعفو عن معتقلين باسكيين

الشرطة الإسبانية لا تزال تحقق بشأن الانفجار الذي تبنته إيتا قبل نحو أسبوع (الفرنسية)
اندلعت مواجهات بين قوات الأمن الإسبانية ومئات من الشبان الناشطين في إقليم الباسك، إثر تجمع للمطالبة بالعفو عن معتقلين من منظمة إيتا الانفصالية قرب مدينة سان سيباستيان شمال البلاد.

وقد استعمل أفراد الشرطة الرصاص المطاطي لتفريق مجموعة من الناشطين الانفصاليين الذين بقوا في المكان بعد التجمع الذي نظم أمس السبت في ملعب أنويتا ضاحية سان سيباستيان. وقالت الشرطة إنها اعتقلت شخصين في تلك المواجهات.

وعلى هامش ذلك التجمع أحرقت عدة سيارات وحاويات قمامة. كما حاول بعض الشبان نزع الحواجز المعدنية المحيطة بالملعب بينما كان المكان يمتلئ بمشجعين تدفقوا لحضور مباراة في كرة القدم بين ناديين إسبانيين.

وكان القضاء الإسباني منع التجمع الذي نظمته حركة "برو أمنيستيا" التي تطالب بالعفو عن السجناء الباسكيين، لكن الحركة أبقت على التجمع، وقال مسؤول فيها إن الاقتراح الذي كان يعتزم إعلانه في هذا التجمع سيتم الشهر المقبل.

ودعت الحركة رئيس الحكومة خوسيه لويس ثاباتيرو إلى عدم "التسرع" ومواصلة عملية السلام التي بدأت "بعد وقف دائم لإطلاق النار" أعلنته إيتا في مارس/ آذار 2006.

وكان رئيس الحكومة الاشتراكية الإسبانية أعلن في وقت سابق تعليق الحوار مع إيتا بعد أسبوع على التفجير الذي نفذته المنظمة الانفصالية في مطار مدريد.

المصدر : وكالات