رايس تحذر كوريا الشمالية من العزلة
آخر تحديث: 2007/1/6 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/6 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/17 هـ

رايس تحذر كوريا الشمالية من العزلة

رايس أدلت بتصريحها بعد أنباء عن استعداد كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية جديدة(الفرنسية-أرشيف)
حذرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس من زيادة عزلة كوريا الشمالية إن هي أقدمت على إجراء تجربة نووية جديدة، جاء ذلك عقب إشارة تقارير إلى أن بيونغ يانغ تعد لإجراء تجربة نووية ثانية.
 
وقالت رايس للصحفيين الجمعة عقب محادثات في واشنطن مع وزير خارجية كوريا الجنوبية سونغ مين سون "كوريا الشمالية يجب أن تعرف أن إجراء مثل هذه التجربة سيزيد من عزلتها".
 
ونفى مسؤولون استخباريون في واشنطن وجود أدلة على أن كوريا الشمالية بصدد إجراء تجربة نووية جديدة قريبا.
 
وقال مسؤول استخباري طلب عدم الكشف عن اسمه "لا سبب يدعو للاعتقاد بأن هناك تجربة وشيكة ستقوم بها كوريا الشمالية". وأضاف أنه لا توجد أدلة تشير إلى ذلك.
 
وكان مسؤول في وزارة الدفاع البنتاغون قد قال لمحطة إي بي سي إن كوريا الشمالية أكملت استعدادها للقيام بتجربة نووية ثانية.
 
تجدر الإشارة إلى أن كوريا الشمالية قامت في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإجراء تجربة نووية، وأدت تلك التجربة لفرض عقوبات على بيونغ يانغ من مجلس الأمن الدولي.
 
المباحثات السداسية
وفي إطار آخر توقعت واشنطن أن تستأنف الشهر الجاري في الصين المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي التي تم تعليقها منتصف ديسمبر/كانون الأول.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك في مؤتمره الصحفي اليومي "لاحظنا مؤشرات حول إمكانية استئناف المفاوضات هذا الشهر".
 
وعن علاقات الكوريتين قال وزير الوحدة الكورية لي غاي غونغ الجمعة إنه يتعين على قادة كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية عقد قمة أخرى من أجل حل المشاكل العالقة في شبه الجزيرة الكورية.
المصدر : وكالات