واشنطن تبحث عن ملايين الدولارات الضائعة في العراق
آخر تحديث: 2007/1/31 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/31 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/13 هـ

واشنطن تبحث عن ملايين الدولارات الضائعة في العراق

ملايين الدولارات أنفقت على الشرطة العراقية (الفرنسية-أرشيف)

كشفت هيئة رقابية تابعة للخارجية الأميركية النقاب عن ضياع ملايين الدولارات من المساعدات المخصصة لبرامج تدريب الشرطة العراقية لنقص الرقابة على العقود.

وجاء في التقرير الرقابي أن الوزارة أنفقت نحو 8ر43 مليون دولار على معسكر سكني لإيواء متدربي الشرطة الذي لم يستخدم قط من بينها 4.2 ملايين دولار لأعمال لم ينص عليها بالعقد الممنوح لشركة دين كورب الدولية.

وقال التقرير الذي أعده مكتب المفتش العام الخاص بإعمار العراق إن المعسكر لم يستكمل بسبب مخاوف أمنية. وأوصى المكتب بأن تطلب الحكومة الأميركية من الشركة رد مبلغ 4.2 ملايين دولار أنفقت على أعمال غير منصوص عليها بالعقد طلبتها وزارة الداخلية العراقية.

كما تحدث عن "ضعف بل في أحيان غياب إدارة للتعاقد" كسبب للمشاكل لدى مراجعة عقد شركة دين كورب وقيمته 1.8 مليار دولار. إضافة إلى ذلك خلص التقرير إلى أن الحكومة الأميركية ربما تكون قد أنفقت 36.4 مليون دولار إضافية على الأسلحة والمعدات بما في ذلك عربات مدرعة ومعدات اتصال لا يعرف مصيرها.

وألقى التقرير اللوم في المشكلة على فواتير غير واضحة ونقص عمليات التوثيق, مضيفا أنه لا الحكومة الأميركية ولا شركة دين كورب لديها قوائم كاملة عن العناصر المبيعة.

وكان مكتب المفتش العام الخاص بإعمار العراق قد تشكل في يناير/ كانون الثاني 2004 لمعرفة مصير 18 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب الأميركيين خصصت في البداية لإعادة بناء العراق.
المصدر : وكالات