وفاة وزير خارجية كوريا الشمالية والسبب والتاريخ مجهولان
آخر تحديث: 2007/1/4 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/4 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/15 هـ

وفاة وزير خارجية كوريا الشمالية والسبب والتاريخ مجهولان

صورة لبايك في جاكرتا يونيو/حزيران 2004 (الفرنسية-أرشيف)

توفي وزير خارجية كوريا الشمالية بايك نام سون عن عمر ناهز الـ77 عاما دون أن تعرف أسباب الوفاة في ظل التكتم الشديد الذي تحيط به كوريا الشمالية سياساتها الداخلية.
 
واكتفت وكالة أنباء كوريا الشمالية بخبر مقتضب أعلنت فيه خبر الوفاة والتعازي الحارة وإكليل الزهور الذي بعث به الزعيم كيم جونغ إيل ليوضع على نعشه, لكن دون أن تذكر لا تاريخ ولا أسباب الوفاة التي أكدها مع ذلك الناطق باسم استخبارات كوريا الجنوبية.
 
وشغل بايك منصب وزير خارجية خلال السنوات الثماني الأخيرة, وهي سنوات ارتفع فيها التوتر في شبه الجزيرة الكورية بسبب طموحات بيونغ يانغ النووية, والتي توجت بتفجير نووي قبل نحو ثلاثة أشهر.
 
غير أن مرضا لم تعرف طبيعته جعل دور بايك ثانويا في إدارة دفة الشؤون الخارجية في السنوات الأخيرة, ونقل مسؤولياتها إلى مساعديه كانغ سوك سو وكيم كيي جوان, حسب مسؤول كوري جنوبي.
 
وكان آخر حدث سياسي كبير ظهر فيه لقاء وزراء خارجية آسيا في كوالالمبور في يوليو/تموز الماضي, وكان يتنقل حينها على عربة غولف.
 
وتخرج بايك من جامعة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ وشارك في محادثات بين هيئتي الصليب الأحمر في الكوريتين بشأن مصير العائلات المشتتة في سبعينيات القرن الماضي, وهي فترة شغل فيها أيضا منصب سفير في بولندا.
المصدر : وكالات