سريلانكا: صد أول هجوم على ميناء كولومبو منذ عشر سنوات
آخر تحديث: 2007/1/27 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/27 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/9 هـ

سريلانكا: صد أول هجوم على ميناء كولومبو منذ عشر سنوات

دورية بحرية حكومية في تترينكومالي شرق البلاد تساعد أحد الجرحى (رويترز-أرشيف)

صدت سريلانكا أول هجوم لمتمردي التاميل على ميناء العاصمة كولومبو منذ عشر سنوات, في وقت باتت فيه لقواتها اليد العليا بالمعارك التي تدور بالشرق.
 
وقالت البحرية إنها أغرقت ثلاث قوارب تابعة لمتمردي نمور التاميل حاولت مهاجمة ميناء العاصمة كولومبو فجر اليوم, لأول مرة منذ عشر سنوات.
 
ورصدت القوارب في منطقة محظورة في الجزء الجنوبي من الميناء,  فدمرت أحدها, ثم لاحقت الاثنين الباقيين ودمرتهما أيضا, دون أن يعرف كم متمردا كانوا على متن القوارب الثلاثة.
 
وقال سكان إنهم سمعوا دوي رشاشات بمحيط الميناء, فيما تحدثت تقارير أخرى عن توقيف ثلاثة صيادين يشتبه في صلتهم بالحادث الذي وقع في يوم خُطط فيه لمناورات حكومية، مما جعل الكثيرين يعتقدون أن إطلاق النار جزء من التدريبات.
 
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الفريق بريغاديي براساد ساماراسينغ إنه "بالنظر إلى حجم انفجار القارب الأول فإنه لا بد أن تكون هناك كمية متفجرات كبيرة على متنه, وأن الأمر يتعلق بعملية انتحارية لتعويض خسائرهم بالشرق على حد قوله, في إشارة إلى فقدانهم معقل فاكاراي.
 
هجوم 1996
ويعود آخر هجوم على ميناء كولومبو إلى 1996 وأدى حينها إلى تدمير سفن أجنبية, لكن القوات الحكومية تمكنت من تدمير سفن المتمردين قبل أن تتمكن من تنفيذ عملياتها, ليتبعه عام 2001 هجوم كبير على مطار دولي رئيسي قرب كولومبو دمرت خلاله ست طائرات مدنية ونحو عشر طائرات عسكرية بقاعدة قريبة.
 
وجاء الهجوم الذي وقع على بعد 200 كلم من أقرب منطقة بحرية يسيطر عليها المتمردون، في وقت تواصل فيه القوات الحكومية القتال في الشرق حيث تمكنت من أن تنتزع من التاميل معقل فاكاراي الإستراتيجي.
 
وقتل نحو 63 ألف شخص منذ حمل التاميل السلاح في وجه السلطات عام 1983 لإنشاء وطن قومي شمال البلاد وشرقها.
 
وخلفت المعارك العام الماضي نحو 3800 قتيلا, رغم هدنة هشة وقعت عام 2002 لم يعلن الطرفان التخلي عنها رسميا.
المصدر : وكالات