توقعات باستئناف محادثات نووي بيونغ يانغ الشهر المقبل
آخر تحديث: 2007/1/22 الساعة 20:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/22 الساعة 20:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/4 هـ

توقعات باستئناف محادثات نووي بيونغ يانغ الشهر المقبل

الجولة الأخيرة من المباحثات السداسية انعقدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي دون إحراز أي تقدم (الفرنسية-أرشيف)

يرجح كل من روسيا واليابان أن تستأنف المحادثات السداسية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي مطلع فبراير/شباط المقبل، في حين أبدت الولايات المتحدة تفاؤلا بتحقيق تقدم في الجولة المقبلة من المباحثات.

وقال ألكسندر لوسيوكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن "المشاورات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستتواصل، وإذا جرت بنفس الروح التي جرت بها محادثات برلين فيمكننا أن نتوقع بدء المحادثات السداسية في فبراير/شباط المقبل وربما في النصف الأول من الشهر".

والتقى لوسيوكوف -وهو كبير مفاوضي روسيا- أمس الأحد في موسكو مع الموفد الكوري الشمالي إلى المحادثات النووية كيم كي غوان. وقد أعرب الموفد الكوري عن "ارتياحه" للمحادثات التي أجراها مع نظيره الروسي.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الياباني تارو أسو إن المفاوضات السداسية حول ملف كوريا الشمالية النووي قد تستأنف مطلع الشهر المقبل بعد أن تعذر إجراؤها الشهر الجاري.

وأدلى وزير الخارجية الياباني بتلك التصريحات عقب توقف المبعوث الأميركي كريستوفر هيل في طوكيو قبل التوجه إلى الصين في إطار جولة إقليمية تهدف لتحريك المحادثات السداسية الرامية إلى إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن سلاحها النووي.



كريستوفر هيل أبدى تفاؤلا بنتائج الجولة القادمة من المباحثات السداسية (الفرنسية-أرشيف)
تفاؤل أميركي
وقد أعرب المبعوث الأميركي عن تفاؤله بقرب إعلان الصين موعدا لاستئناف المفاوضات السداسية، وقال إنه يرى أساسا لإحراز تقدم في هذا الملف.

وأقر هيل في تصريحات للصحفيين بعد محادثات مع كبير المفاوضين الصينيين وو دا ويي في بكين بوجود عقبات تحول دون إحراز هذا التقدم، لكنه شدد على أن هذه العقبات ستزول في المحادثات المقبلة.

جاءت تصريحات هيل في وقت وصل فيه الموفد الكوري الشمالي كيم كي غوان إلى بكين قادما من موسكو لإجراء محادثات مع المسؤولين الصينيين بشأن البرنامج النووي لبلاده.

كما ينتظر أن يصل المبعوث الكوري الجنوبي تشان يانغ وو إلى العاصمة الصينية لإجراء محادثات بشأن الملف نفسه.

المصدر : وكالات