ثالث لقاء نووي بين واشنطن وبيونغ يانغ بثلاثة أيام
آخر تحديث: 2007/1/18 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/18 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/28 هـ

ثالث لقاء نووي بين واشنطن وبيونغ يانغ بثلاثة أيام

مفاوضو الدول الست في بكين الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

التقى كبير مبعوثي الولايات المتحدة إلى المحادثات السداسية كريستوفر هيل المفاوض الكوري الشمالي كم كي جوان للمرة الثالثة على التوالي خلال ثلاثة أيام, في محاولة لاستئناف المحادثات السداسية.
 
وجرى اللقاء في ألمانيا في مكان لم يكشف عنه عكس لقاءين سابقين, جرى الأول الثلاثاء الماضي بالسفارة الأميركية ببرلين واستمر ست ساعات, تبعه لقاء آخر أمس لساعتين ونصف بسفارة كوريا الشمالية.
 
واكتفت متحدثة باسم السفارة الأميركية بالقول إن المحادثات مستمرة, لكنها قالت إنها آخر محادثات ثنائية في برلين قبل انطلاق هيل في زيارة إلى كل من كوريا الجنوبية والصين واليابان, وهي دول تفاوض -إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا- كوريا الشمالية لإقناعها باطراح برنامجها النووي.
 
محادثات مفيدة
وامتدح هيل محادثات الثلاثاء والأربعاء ووصفها بالمفيدة, مشددا على أن يكون الاتفاق بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي في إطار المفاوضات السداسية التي انسحبت منها كوريا الشمالية أواخر 2005 احتجاجا على عقوبات مالية أميركية, قبل أن تعود إليها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي, بعد إجرائها أولى تجاربها النووية.
 
وتسعى الدول الخمس إلى إقناع كوريا الشمالية بتطبيق اتفاق مبدئي تُوصل إليه في 2005 يقضي بتخليها عن الأسلحة النووية مقابل ضمانات أمنية ومساعدات.
 
وكبادرة حسن نية قبلت الولايات المتحدة عقد محادثات موازية مع كوريا الشمالية حول العقوبات المالية, كانت أولى جولاتها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على هامش المحادثات السداسية في بكين.



المصدر : وكالات