مشاورات لتعيين خلف لحالوتس ودعوات لاستقالة أولمرت
آخر تحديث: 2007/1/18 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/18 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/29 هـ

مشاورات لتعيين خلف لحالوتس ودعوات لاستقالة أولمرت

حالوتس (يسار) طلب أن تستمر التحقيقات في حرب لبنان بعد مغادرته منصبه (الفرنسية)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أنه سيجري مشاورات واسعة لتعيين رئيس هيئة أركان جديد خلفا لدان حالوتس الذي استقال من منصبه على خلفية التحقيقات الجارية معه بشأن أدائه خلال حرب لبنان.

وأوضح أولمرت في بيان أنه سيجري هذه المشاورات بالتنسيق مع وزير الدفاع عمير بيريتس بشأن هذا التعيين، موضحا أن المشاورات ستعقد مع رؤساء حكومات سابقين وزعيم المعارضة اليمينية بنيامين نتانياهو ووزراء دفاع سابقين وحالوتس نفسه ورؤساء هيئة أركان سابقين.

ويهدف أولمرت من هذه المشاورات الواسعة إلى إظهار أن تعيين خلف للجنرال حالوتس سيكون نتيجة توافق واسع يتجاوز الانقسامات السياسية.

من جهته قال وزير الدفاع عمير بيريتس في بيان إن رئيس هيئة الأركان المستقيل سيبقى في مهامه حتى يتم تعيين خلف له، وأعلن أن هذا الإجراء سيتم بسرعة بالتنسيق مع رئيس الوزراء. ورجحت تقارير أن يطرح بيريتس مرشحه لخلافة حالوتس في جلسة الحكومة الأسبوعية الأحد المقبل.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن المرشحين الأوفر حظا لخلافة حالوتس هم نائبه الرائد موشيه كابلنسكي، ومدير وزارة الدفاع الجنرال جابي أشكنازي، والرائد بيني جانتس الذي يتولى حاليا قيادة القوات البرية الإسرائيلية.

الإذاعة الإسرائيلية دعت أولمرت للاستقالة ليفسح المجال أمام ليفني لتتسلم رئاسة الوزارة بدلا عنه (رويترز-أرشيف)

ترحيب
وفي السياق رحبت المعارضة الإسرائيلية باستقالة حالوتس، وطالبت كذلك باستقالة رئيس الحكومة إيهود أولمرت ووزير دفاع بدون انتظار نتائج لجنة التحقيق الرسمية حول حرب لبنان المقرر نشرها في مطلع الشهر القادم.

وتحدثت إذاعة الجيش الإسرائيلي أيضا عن إمكانية أن تؤدي استقالة الجنرال حالوتس إلى استقالة أولمرت وبيريتس.

واعتبر المعلق السياسي في الإذاعة الإسرائيلية أن على أولمرت أن يستقيل ليفسح المجال لوزيرة الخارجية الحالية تسيبي ليفني الوحيدة التي لم تتأثر شعبيتها بحسب استطلاعات الرأي بأن تتسلم مقاليد الحكم.

وفي لبنان قال النائب عن حزب الله اللبناني حسن فضل الله إن استقالة حالوتس هي دليل جديد على أن حزب الله انتصر في الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على لبنان. ودعا فضل الله القوى السياسية التي تراهن على الولايات المتحدة إلى ما سماه التبصر في نتائج الحرب.

ظروف الاستقالة
وكان حالوتس قد قدم استقالته عقب انتقادات وجهت لأدائه ولأداء الجيش الإسرائيلي أثناء المعارك التي دارت مع مقاتلي حزب الله في لبنان الصيف الماضي والتي لم تنته بنتائج حاسمة.

وقال حالوتس في خطاب استقالته الذي وجهه لرئيس الوزراء إنه قرر تقديم استقالته من منصبه بعدما أنجز مهمته الحالية، مؤكدا تحمله مسؤولية الفشل العسكري الإسرائيلي في لبنان.

وقالت متحدثة عسكرية إن حالوتس طلب من أولمرت وبيرتس أن تستمر التحقيقات في مجراها الطبيعي بعد مغادرته لمنصبه.

المصدر : وكالات