حالوتس يستقيل ويتحمل مسؤولية فشل حرب لبنان
آخر تحديث: 2007/1/17 الساعة 02:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/17 الساعة 02:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/28 هـ

حالوتس يستقيل ويتحمل مسؤولية فشل حرب لبنان

دان حالوتس قال في استقالته إنه يتحمل مسؤولية الفشل الإسرائيلي في لبنان (رويترز-أرشيف)

قدم رئيس أركان القوات المسلحة الإسرائيلية دان حالوتس استقالته إلى رئيس الوزراء إيهود أولمرت، في إطار التحقيق الداخلي المستمر بشأن الحرب على حزب الله في لبنان منتصف العام الماضي.
 
وقالت متحدثة عسكرية إن حالوتس طلب، من أولمرت ووزير الدفاع عمير بيرتس، أن تستمر التحقيقات في اتخاذ مجراها الطبيعي بعد مغادرته منصبه.
 
وأوضحت المتحدثة أن أولمرت أخفق في إقناع حالوتس بإرجاء تقديم الطلب لحين صدور نتائج لجنة التحقيق بالإخفاقات الإسرائيلية في الحرب على حزب الله في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب الماضيين.
 
وتأتي استقالة رئيس الأركان استجابة للضغوط الداخلية المتواصلة من ضباط سابقين وجماعات مدنية دعته إلى ترك منصبه حفاظا على ماء الوجه. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن حالوتس قال بطلب الاستقالة إنه يتحمل مسؤولية الفشل العسكري الإسرائيلي في لبنان.
 
حالوتس يعترف
وفي وقت سابق هذا الشهر اعترف رئيس هيئة الأركان بأن قواته فشلت في تحقيق أهدافها التي كانت تخطط لها ضد حزب الله في الحرب التي دارت من 12 يوليو/تموز حتى 14 أغسطس/آب 2006. وأشار إلى أن وقف حزب الله إطلاق الصورايخ كان ينبغي أن يكون هدفا رئيسيا وليس بالضرورة تحرير جنديين تم أسرهما.
 
وذكر حالوتس أنه رغم أن الجيش قتل مئات ممن وصفهم بـ "الإرهابيين" في لبنان فضلا عن تدمير البنية التحتية "فإن الوحدات العسكرية الفعالة التابعة لحزب الله لا تزال تعمل" مضيفا أن إسرائيل لم تنجح في وقف صواريخ حزب الله القصيرة المدى.
 
ومن المتوقع أن تصدر لجنة تحقيق رسمية إسرائيلية، برئاسة القاضي السابق إلياهو وينوغراد، نتائجها المؤقتة التي يتوقع أن توجه انتقادات للقيادة السياسية والقيادة العسكرية.
 
تجدر الإشارة إلى أن الحرب التي استمرت 34 يوما أدت إلى مقتل أكثر من ألف لبناني مقابل 159 إسرائيليا منهم 118 عسكريا، وأسر حزب الله قبل الحرب جنديين إسرائيليين.
المصدر : وكالات