هيلاري كلينتون تبحث مع كرزاي ومشرف الوضع الأفغاني
آخر تحديث: 2007/1/15 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/15 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/26 هـ

هيلاري كلينتون تبحث مع كرزاي ومشرف الوضع الأفغاني

برويز مشرف أكد لوفد الكونغرس التزام بلاده بإرساء السلام بأفغانستان(الفرنسية)

أجرت عضو مجلس الشيوخ الأميركي هيلاري كلينتون محادثات أمس الأحد في لاهور مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف، تناولت الوضع في أفغانستان والملفات الكبرى المتصلة بالمنطقة.

الزيارة جاءت في إطار جولة يقوم بها وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي. وكرر مشرف التزام باكستان بمكافحة ما أسماه الإرهاب ومواصلة السعي لإرساء السلام والاستقرار في أفغانستان.

كانت هيلاري بحثت أمس في كابل مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الأوضاع الأمنية وجهود إعادة الإعمار إضافة إلى سبل احتواء التوتر الحالي في العلاقات الأفغانية الباكستانية على خلفية الهجمات المتواصلة لحركة طالبان.

في كابل أيضا أعلن غياني فيرنيتي نائب وزير الدولة الإيطالي للشؤون الخارجية أن بلاده تنوي تنظيم مؤتمر دولي في أبريل/ نيسان المقبل لبحث جهود إرسال الأمن بأفغانستان.

وقال في تصريحات للصحافيين في ختام زيارة استمرت يومين إن المؤتمر سيتناول أيضا مكافحة المخدرات، موضحا أنه يهدف لإظهار إمكانية تقديم المساعدة الأمنية بشكل أفضل وأكثر فاعلية. يشار إلى أن زهاء 2000 جندي إيطالي يشاركون في القوة الدولية لإرساء الأمن (إيساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي.

هجمات طالبان مستمرة رغم العمليات المتكررة لقوات الناتو(الفرنسية-أرشيف)
هجمات
على صعيد الوضع الميداني الأفغاني قالت الشرطة الأفغانية إن زهاء 30 مقاتلا من حركة طالبان قتلوا وجرح 20 في معركة قرب بلدة كاجاكي بولاية هلمند السبت الماضي. وقال قائد وزارة الدفاع البريطانية إن جنديا بريطانيا قتل في هذه العملية العسكرية التي استغرقت يومين.

من جهة أخرى استهدف هجوم انتحاري أمس قافلة سيارات تنقل عمال بناء أجانب في قافلة بمنطقة قلعات التابعة لولاية زابل جنوب أفغانستان ما أدى إلى مقتل المهاجم وإصابة ثلاثة مدنيين.

المصدر : وكالات