تلاشي المخاوف من احتمال ضرب تسونامي شمالي الهادئ
آخر تحديث: 2007/1/14 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/14 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/25 هـ

تلاشي المخاوف من احتمال ضرب تسونامي شمالي الهادئ

خارطة تظهر أبرز المواقع التي تعرضت لزلازل خلال هذا الأسبوع (الفرنسية)

تلاشت المخاوف من احتمال حدوث مد بحري زلزالي (تسونامي) اليوم إثر الزلزال الذي بلغت قوته 8.3 درجات على مقياس ريختر وضرب شمالي المحيط الهادئ.
 
وكانت اليابان قد أصدرت تحذيرات لآلاف اليابانيين من سكان المناطق الساحلية للهروب إلى المناطق الأكثر ارتفاعا وإخلاء مدنهم، لكن الزلزال لم يسفر سوى عن موجات صغيرة وصلت إلى الشواطئ اليابانية.
 
وسجلت أعلى موجات تم رصدها في جزيرة تشيتشجيما، ولم يزد ارتفاعها عن 40 سنتم ولم تسبب أي إصابات.
 
وخفضت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيراتها من حصول تسونامي مساء اليوم بالتوقيت المحلي، لكنها أكدت أنها ستواصل مراقبة الوضع.
 
وذكر بيان لمركز تسونامي في المحيط الهادئ أن عمليات رصد تسونامي في كافة المناطق التي شملها الإنذار قد ألغيت، إلا أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حثت السكان في المناطق التي شملها الإنذار على الحيطة والحذر.
 
مكتب ارتباط
اليابان تمتلك أدق الأنظمة في العالم
لرصد الزلزال وتسونامي (الفرنسية)
وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الحكومة اليابانية أنشأت بعد إصدار مصلحة الأرصاد الجوية اليابانية الإنذار مكتب ارتباط في مكتب رئيس الحكومة شينزو آبي للتعامل مع الوضع في حال حدوث أي طارئ.
 
وتمتلك اليابان أدق الأنظمة في العالم لرصد الزلزال وتوقع موجات تسونامي، ويشهد هذا الأرخبيل 20% من أقوى الزلازل في العالم نظرا لموقعه عند نقطة التقاء أربع صفائح في القشرة الأرضية.
 
يذكر أنه في ديسمبر/كانون الأول 2004 قتل أكثر من 220 ألف شخص عندما ضرب تسونامي ساحل  المحيط الهندي، وقتل معظمهم بسبب عدم صدور إنذار بحصوله.
المصدر : وكالات